قديم 29-03-2011, 09:02 PM   #1
كن لله كما يريد
مـــكافح مثابر
 
</a></a>الصورة الرمزية كن لله كما يريد
Exclamation ملف كــــــامـــل لتقوية المناعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته
ملف كـامل للمنـاعه جمعته من عدة مواقع
لاتنسوني من دعوه بضهر الغيب
قبل لا أبـدأ ابـراء للذمه..
ا للي يتعالجون بالكيماوي افضل يسألو الدكتور قبل لا يبدأو بأي وصفه..مثل لحبه البركه..وحد ذكرت لي ان دكتورها منعها قالها تبطل مفعول العلاج .بس انا سألت الدكتور وقال مو مو مشكله استخدام حبة البركه..فممكن بعض من اللي بالموضوع مايصلح استخدامه الا باستشاره الدكتور..
الموضوع على هذا الترتيب...

نصائح+مأكولات مفيده(فواكه وخضرات وغيرها) +وصفات للمناعه (سلطه..عصائر..وغيرها)+نضام غذائي(افطار،غداء,عشاء)+ (نصائح وأطعمة) لتقوية جهاز المناعةللطفل +أطعمه يجب تناولها وأطعمه يجب تجنبها+(حميه)+لون الطعام.. مفتاحك لتقوية المناعة وتجنب الأمراض




نصائح لتقوية المناعه
نصائح عامه :

عندما تكون مريضا عليك بالراحة في الفراش قدر الإمكان .فالنوم يعطي للجهاز المناعي الفرصه لتجديد نفسه .

تعديل النظام الغذائي :

1- يجب إتباع النظام الغذائي المقوي للمناعه .
2- عليك بالحد من كميات الاطعمة أو المشروبات ذات النكهه الحلوة ومنها عصائر الفاكهه .نعم يجب عليك ذلك .حتى عصير البرتقال ممن وعندما تكون مصابا بعدوى . وذلك لأن السكر يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على تدمير البكتيريا والفيروسات .
3- عليك تناول كميات كبيره من السوائل ,مثل عصائرالخضروات المخففه أو الماء .
4- عليك بإضافة الثوم إلى غذائك .فإن عنصر الليسين الموجود بالثوم يعد مضاد حيويا فعال .
5- عليك بزيادة تناول الكرنب والذي يحثالجسم على إنتاج المضادات للبكتريا والفيروسات .فإن الكرنب يقوم بقتل البكتيريا في انبوب الإختبار .
6- يعد الأنثوسيانين أحد مركبات المواد الغذائية والذي يحتوي على مضادات للبكتيريا والفيروسات .وتوجد هذه المركبات بكثره في العنب البري والزبيب.
7- يعد حامض التنيك "tannis" مركبا أخر يقوم بقتل الفيروسات في انبوب الإختبار .هذا الحامض له فعاليه خاصه في قتل فيروس الحلأ البسيط .
8- عليك بزيادة تناول التفاح وعصير التفاح والذي يرتبط بخفض نسبة الإصابه بالزكام .فلقد تم إكتشاف أن عصير التفاح له خصائص مضاده للفيروسات .





يتم فقدان البوناسيوم أثناء الحمى والقيء والإسهال.
يتم فقدان الصوديوم أثناء الحمى والقيء والإسهال ..
يقوم فيتامين ج بتحفيز الجهاز المناعي بطرق مختلفه ,بالإضافه إلى انه مضاد للبكتيريا والفيروسات .
تقوي الفلافونيدات من تأثير فيتامين ج ,كما أنه لها خصائص مضاده للفيروسات .
يعد الزنك ضروريا لتنظيم مهام الجهاز المناعي في قتل الخلايا .




15طريقة لتقوية مناعة الجسم ...
1- تناول أطعمة ذات فوائد صحيه
الاطعمه الغنيه بالمواد التي تقوي جهاز المناعة وتزيد كفاءته،
أو تحتوي بعض المواد ذات الفائدة الخاصة في محاربة الالتهابات .

2- تعرفون اليوجا
المعرف ان اليوجا من اقدم الرياضات التي مارسها الانسان للحفاظ علىصحته العقليه والجسميه والنفسيه. وتحتوي اليوجا على تمارين للتنفس والاسترخاءالجسمي والعقلي و العصبي . وقد اكدت بحوث كثيرة فائدة اليوجا في تقليل الشعوربالضغوط ، كما انها تحافظ على توازن الهورمونات في الجسم ، وتزيد من كفاءة جهازالمناعه.
كثير من تمارين اليوجا تساعد على تمدد الصدر ، وعمق التنفس وتقويةالرئتين. والمعروف ان قوة الرئتين تعني بالتالي قوة جهاز المناعه . ويؤكد الخبراءانه كلما ازدادت ممارسة الانسان لتمارين اليوجا زادت فائدتها، خاصه بالنسبه لتقوية جهاز المناعة.

3-فائدة الثوم
يعتبر الثوم من المضادات الحيويه ومضاد الفطريات، كما يحافظ على سلامة الدورة الدمويه ، وبه عوامل مضاده للسرطان.
ومن أهم مايحتويه الثوم ماده مضاده للبكتيريا وللفطريات تسمى اليسين . واذا لم يكن الانسان يحب أكل الثوم يمكنه تناول كبسولات تحتوي على الثوم من دون رائحته المعروفه .

4- لا تغضب
لقد ثبت البحوث الطبيه ان جهاز المناعه بالجسم يضعف عندمانغضب، كما ان حالات الغضب المتكرره تجعل الانسان معرضا لأمراض القلب بمعدلاكبر.

5- كن اجتماعيا
اجريت بحوث في جامعة بريطانيه تبين منها انالاشخاص الاجتماعيين الذين يتمتعون بصداقات متعددة تكون قوة مناعتهم الجسميه اكبرمن غيرهم بمعدل عشرين بالمائه، ويقل معدل اصابتهم بالامراض .

6- الاسترخاءوالنظره الايجابية
من الضروري العمل على تقليل الشعور بالضغوط الجسميه والنفسيه،حيث ان القلق والتوتر يتسببان في زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الجسم، وينتج عن
ذلك نقص في عوامل المناعه ويضعف في القدره على محاربة المرض. وينصح الخبراءالنفسيون بأن يغير الانسان نظرته السلبيه الى الحياة والناس ونفسه ، فالنظره الايجابيه تزيد من قدرة الانسان على التحكم في حياته وتوجيهها الوجهة الصحيه. وبهذاالخصوص ينصحون ان يبدأ الانسان بتغير الافكار السلبيه الى أفكار ايجابيه. ويمكن أنتجرب التمرين التالي لتخفيف الشعور بالضغط استرخ في مكان هادئ وتنفس ببطء وعمق،بحيث يكون طول الشهيق مماثلا لطول الزفير، وضع يدك على بطنك، وستشعر بيدك تعلووتهبط مع الشهيق والزفير ،اذا كنت تتنفس بطريقة صحيحه
اويمكنك تجربة مايلي. بللزوجا من الجوارب القطنيه بماء بارد وضعهما على قدميك، ثم ضم فوقهما زوجا من الجواربالجافه . ونتيجة لذلك سوف تندفع الطاقه الى القدمين بسبب البرد ،وسوف تشعربالاسترخاء وهدوء الاعصاب .

8- وفر لجسمك الزنك وفيتامين c
يفقد الجسم هاتين المادتين الغذائيتين بسرعة كبيرة ،خاصة عندما يتعرض لضغوط جسميه او نفسيه،وهما مادتان مهمتان جدا لتقوية جهاز المناعه وزيادة كفاءته في محاربة الامراض والالتهابات. ومن الاغذيه الغنيه بفايتمين c الفواكه الحمضيه مثل البرتقال،والفواكه بوجه عام خاصه الكيوي، اما الاطعمه الغنيه بالزنك فمنها الكبد ومنتواجات الالبان واللحوم الحمراء الخاليه من الدهون والمحار. ويمكن تناول الكبسولات الجرعات التكميليه التي تحتوي على الزنك وفيتامين c اذا احتاج الامر ولم يكن الغذاء يحتوي كفاية منهما.

9-الزنجبيل
من قديم الزمن وحتى الان استعمل المتخصصون بالطب العشبي الزنجبيل في علاج العديد من الامراض من دوار البحر الى الحمى ونزلات البرد. وينصح المختصون اي انسان يعاني من البرد بتناول مغلي الزنجبيل الطازج، حتخف النزله وتقل حدتها ومدتها، وبعض الناس يضيفون الزنجبيل الى عجينة البسكويت وهومفيد في تلك الحالة، ولكنه ليس بفائدة مغلي الزنجبيل الطازج .

10- نم جيدا
النوم الغير مريح والغير كافي يتسبب في اضعاف جهاز المناعه، والقدره علىالتركيز الذهني . وينصح الخبراء للتمتع بليلة جميلة من النوم المريح ولساعات كافيهبأن تضع نقطتين من زيت الخزمى (اللافندر)على وسادتك قبل النوم.

11-جرب الزيوت العطريه
يؤكد الخبراء فائده الزيوت العطريه في تقوية جهاز المناعه. ومن افضل الزيوت العطريه بهذا الخصوص زيت لشجرة الشاي. ويمكنك مزج سبع نقاط من الزيتالمذكور مع 50 مليللتر من اللوشن المخصص للجسم وتدليك الجسم بالمزيج، او اضافة هذه الكميه من الزيت الى ملعقه صغيره من الحليب كامل الدسم واضافته الى مياه البانيوقبل الاستحمام، حيث ان الحليب يساعد على تنظيم امتزاج الزيت في كل انحاء ماءالاستحمام.

13-تأكد من كفاءة الحديد في جسمك
الحديد مهم جدا لكفاءة جهازالمناعه، نظرا لانه يمثل جزءا من خلايا الدم التي تحمل الاوكسجين الى مختلف اجزاءالجسم، وعندما يقل معدل الحديد في الجسم تضعف هذه الخلايا وتقل قدرتها على محاربةالامراض.

15- اضحك
أكدت البحوث الطبيه أن الاشخاص الذين يضحكون كثيراتكون العوامل المناعيه في أجسامها اكثر من غيرهم .


المأكـــــــولاتـ المفيده للمناعه
للحصول على جهاز مناعة قوي وصحي تأكد من أن تشمل الأطعمة التالية في حميتك الغذائية

حتى تتجنب الكثير من الأمراض ولتتمتع بحياة ملؤها الصحة والعافية إن شـاء الله تعالى:
الحبة السوداء التي تقوي جهاز المناعة بوجه عام والخلايا المناعية الليمفاوية بوجه خاص لمقاومة العدوي ، مضيفاً مجموعة من الأعشاب منها الجنسن والأعشاب الصينية التي تستخدم في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتساعد علي مقاومة الأورام ، كما يمكن تقوية الجهاز المناعي باستخدام مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة بوفرة في شراب العسل وثمار الثوم والخضراوات والفواكه الطازجة‏,‏ كذلك الشاي الأخضر والعرقسوس وكلها تحفز الخلايا المناعية بطريقة غير مباشرة‏.‏


- الليمون والطماطم والبطاطا الحلوة: هذه الأغذية غنية جدا بموانع الأكسدة ومركبات
ألبيتا كاروتين بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين C.

- شوربة الدجاج: تساعد هذه الشوربة في مقاومة مختلف أنواع الفيروسات المسببة للزكام عن طريق طرد البلغم خارج الجسم ولا زال العلماء غير قادرين على تحديد العامل الحاسم الذي يسبب هذه الظاهرة.


- السوائل: كثرة تناول السوائل تؤدي إلى غسل الجسم من كل الأوساخ وخاصة البكتيريا.
لذلك ينصح عادة بتناول ثمانية كؤوس من الماء يوميا لضمان حصول الجسم على كميات كافية من السوائل وفي حالة المرض ينصح بتناول ضعف هذه الكمية من السوائل.

- التوت: هذه الفاكهة مفيدة جدا لأنها غنية بموانع الأكسدة كما أنها تعد مقاوم طبيعي لالتهابات المثانة والتقرحات بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
- الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والدهون الموجودة في الأسماك والافوكادو والمكسرات كل هذه المواد تساعد جهاز المناعة وتقويه.

- العسل: من آلاف السنين يعد العسل دواءاً طبيعيا لعلاج جميع الأمراض فهو يقتل البكتيريا ويعالج التهاب الحنجرة والأذنين كما يحافظ على صحة الجلد ويساعد في الهضم. هذا ومن جانب آخر، ومع التقدم السريع للعلم الحديث، استطاع العلماء التوصل إلى المكونات التي تعطي الأغذية خاصيتها المفيدة. حيث يضيف الخبراء بأن البشر اصبحوا يتناولون الحبوب التي تعوض النقص في البروتين بشكل مطرد و ذلك بسبب نقص كمية البروتينات التي يتم تناولها عن طريق الأغذية العادية. و يرجع السبب في انخفاض القيمة الغذائية لمأكولاتنا إلى انتشار الهندسة العضوية التي بدأت في التأثير على الصفات الأساسية للمنتجات الزراعية أثناء سعيها الحثيث إلى زيادة الإنتاج. بالإضافة إلى الزراعة في الظروف الاصطناعية والطريقة الخاطئة في الطبخ ، كل ذلك أدى إلى تجريد المنتجات الزراعية من الكثير من خواصها الغذائية المفيدة. كذلك اتباع الحميات الغذائية و القلق و المرض يزيد من استهلاك الفيتامينات في أجسامنا لذلك إذا أردت تجنب السرطان و الأمراض الأخرى
المتفشية في هذا العصر عليك بتناول الأغذية ذات الفائدة الغذائية العالية.

- الصويا: تعتبر الصويا من افضل أنواع الحبوب فائدة للبشر. فقد توصل العلماء إلى إثبات فوائدها الكبيرة في الوقاية من امرض القلب والسرطان ومشاكل عسر الهضم. كما تخفض من آلام انقطاع الطمث وتزيد من الوقاية ضد هشاشة العظام.
البقدونس
يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام اكثرمما يوجد بالحليب وفيتامين أ المفيد للعيون – مدرر - ويفيد المصابين بحصى الكلية ومفيد للدم ايضا يحتوي البقدونس على املاح الحديد والفسفور وفيتامين ج اكثر مما يحتويه البرتقال
البرغل
مصدر جيد للالياف التي تقوم بامتصاص المواد الضارة من الامعاء وطرحها مع الفضلات وبذلك يخلص الجسم من العديد من الامراض وخاصة السرطان وكذلك يحتوي على فيتامينات مفيدة وينصح للمصابين بالامساك

فوائد البندورة
تحتوي على الكثير من الفيتامينات تقلل من حموضة الدم و تساهم في الوقاية من السرطان - مفيدة لاصحاب الضغط المرتفع –مفيدة للقلب
البصل
يعدل مستوى السكر بالدم – يعتبر من المضادات الحيوية لكثير من الامراض – مقوي للشعر – مفيد للامراض التنفسية كالربو والتهاب الرئة وغيرها – للوقاية من السرطان ومقاوم للاورام السرطانية – يقوي القدرة الجنسية للرجل



- الثوم: يستخدم الثوم كنبات علاجي منذ فجر التاريخ، وذلك لما تحويه هذه النبتة من فوائد علاجية كثيرة. فالثوم يعتبر من اكثر النباتات مقاومة للبكتيريا والفطريات.
فالثوم اثبت فعالية عالية في مقاومة البرد و العدوى من الأمراض الأخرى ومنها السرطان.
الثوم مفيد للقلب كما أنة يقوي الأوعية الدموية و يخفض نسبة الكوليسترول في الدم و يخفض كذلك من ضغط الدم المرتفع.لهذا النبات فوائد صحية كثيرة أهمها قدرته على زيادة قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة لمقاومة الأمراض كما أن له قدرة على مقاومة الفطريات ويعمل كمضاد حيوي للجسم.
- البروكلي: نبات عظيم الفائدة لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الألياف و الفيتامينات. لكن المفيد جدا في هذا النبات هو احتوائه على نسبة عالية جدا من مادة (sulforaphane) المقاومة للسرطان. لذلك ينصح الأطباء بان يتم تناول البروكلي بشكل يومي مع الطعام العادي.

الشاي الأخضر: هذا الشاي يحتوي على مادة (polyphenols) والتي تعتبر من اكثر المواد المقاومة للأكسدة. كذلك تعتبر هذه المادة ذات اثر فعال في تخفيض الكوليسترول وضغط الدم بالإضافة إلى فعاليتها في مقاومة السرطان. لذلك ينصح الأطباء بتناول أربعة فناجين من الشاي الأخضر يوميا.

المشمش
يحتوي المشمش على البيتاكاروتين وفيتامينc والحديد،ويمكنك تناول اربع او خمس حبات من المشمش المجفف كوجبه خفيفه عند الجوع ، كما يمكنكاضافة بعض حبات الى الحبوب الافطار بدلا من السكر .


الجوزBrazil Nuts

منأغنى الاطعمه بمادة السلينيوم ، وفوائدها الصحيه الكبيرة أكدتها البحوث العديدة . والمعروفه ان التربة في بعض البلاد تحتوتي على القليل من هذه الماده ولذلك لاتوجدفي الاطعمه المزروعه في تلك البلاد. ويمكن اضافة الجوز الى حبوب الافطار او الىالسلطة ، او تناول البعض منها كوجبة خفيفة


.

المشروم الياباني Shitake mushroom

يحتوي المشروم على مادة نشوية تسمى لنتينان اظهرت البحوث اليابانية فائدتهاالكبيرة في تقوية جهاز المناعة بالجسم. ويضاف هذا النوع من المشروم الى العديد منالاطباق اليابانيه، خاصة الاطباق التي تعد بالشي الخفيف ، والطواجن






خصائص ومكونات البطاطا(اغذية واطعمه لتقوية المناعه)


البطاطا تحتوي على مركبات وعناصرمضادة للأكسدة والسيلينيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والتى تعمل على تحسين المناعة.





فوائد واهمية تناول البطاطا



1- مسحوق البطاطا يساعد في التئام الجروح ويمنع النزيف.



2- البطاطا تعالج بعض أورام المعدة والقولون



3- تعمل البطاطا كخافض لكوليسترول الدم والسكر



4-البطاطا تعمل على تقوية العظام لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين "د".



افضل طريقه لتحضير البطاطا



سلقها او شويها مع القليل من الزيوت وتناولها مع قشرتها ان أمكن



حيث تحتوى القشره على العديد من الفوائد



تحذير هام

عدم تناول البطاطا ذات اللون الأخضر خاصة الحبوب التي تظهر عليها البراعم، فقد يكون منها ما هو سام للإنسان.





د. عصام عبدالجليل استشاري التغذية



د. هويدا إبراهيم الباحثة بقسم كيمياء المركبات الطبيعية


وصفــــــــــــــــــــات للمناعه
طريقة عمل وصفة تقوية المناعة
ادوات الطبخة
· وقت التحضير: 15 دقيقة
· المقادير:
100 جم حبة سوداء
100 جم بذر كتان
100 جم حب الرشاد (ثفاء)
كيلو عسل نحل
· التحضير: تطحن البذور ناعما .
تضاف على العسل فور طحنها حتى لا تتزنخ الزيوت الموجودة بها و تقلب جيدا و تحفظ في الثلاجة .
يؤخذ منها ملعقة صغيرة يوميا .
· ملاحظات: تستخدم للاطفال ذوي المناعة الضعيفة (الاصابة المتكررة بنزلات البرد والسعال و السخونة......)
تستخدم للكبار ذوي المناعة الضعيفة مع الاحتياط عند وجود امراض مثل السكر او ارتفاع كوليسترول الدم .


السلطةالصحيةلتقويةالمناعة"سلطةالدكتورفيصل عزت"

كما تساهم هذه السلطة بشكل رئيسي في الوقاية من أمراض السكري، والسرطان
وأمراض القولون، والامراض الجلدية:



القيمة الغذائية:

تحتوي على نسب متعادلة من الفيتامينات والأملاح المعدنية



المقادير:

مقدار مناسب من الخضروات التالية:

فجل، بصل، ثوم ، جرجير، خس ، خيار ، بقدونس ، نعناع ،طماطم ، نصف تفاحة مع قشرها
خمسة قرون فاصوليا خضراء ، ملعقتين بازلا خضراء ،ورقتين ملفوف ، سبانخ، وجزره واحده.



تتبيلة السلطة

ملعقة دبسرمان

ملعقة خل تفاح

1/4 كوب عصير ليمون

ملح حسبالرغبة


طريقة التحضير:

تقطع كمية الخضار وتخلط في وعاء السلطة،تتيل عند التقديم وتؤكل كوجبة طعام أو مع وجبة طعام صحية.


· الشوربةالصحية لتقويةالمناعة"شوربةالدكتورفيصلعزت"

تساهم هذه الشوربة في بناء مناعة قوية، كما تهاجم الميكروبات والجراثيم وتمنح الجلد نضارة وتألق:



القيمة الغذائية: تحتوي على نسب متعادلة من فيتامين أ، ب،وج.



المقادير:



ورقات عنب ، 3-5 ورقات ملفوف ، ملعقةطعام من قشر الرمان
الخارجي ، ملعقة من قشر التفاح ، ملعقة من عروق الخرشوف) ارضي شوكي (
ملعقة كمون ، ملعقة بقدونس ، ملعقة زعتر ، ملعقة نعناع ، ملعقةكرافس
بصل ، فجل ، ثوم ، قليل من القرع الاصفر، فاصوليا، بازلا،جزر.

طريقة التحضير:


تنظف الخضروات وتسلق في وعاء به ماء نصفاستوى

توضع الخضروات في خلاط كهربائي وتترك لتمتزج جيداً لمدة خمس دقائق تصفى وتشرب مع قليل من الليمون والملح.

( شوربة العدس )

الحبوب والبقوليات عموماً غنية بالألياف تجر معها السموم الموجودة في الجسم .

المقادير:
- بصل مقطع صغير.
- كوب عدس أصفر.
- كركم - ملح - فلفل أسود.

الطريقة:
- بقدر الضغط يحمس البصل.
- تضاف له البهارات.
- يضاف العدس + 4 أكوب ماء مغلي .
- يغلق القدر ونتركه لمدة نصف ساعة .


سلطة صحية تحتوي على مكونات تحارب المرض بإذن الله ..

مقدار من كل من (حسب الرغبة):

- بروكلي. (غنية بمواد كيمياية طبيعية, تحارب وتقي من المواد السرطانية)
- قرنبيط. (نفس مفعول البروكلي)
- ملفوف. (نفس مفعول البروكلي)
بندورة. (تمنع انتشار الخلايا السرطانية بإذن الله) ويستحسن الإكثار منها.
- بصل مقطع صغير جداً (تساهم في التخلص من المواد السرطانية في الجسم).
- ثوم مفروم (نفس مفعول البصل)
- القليل من الليمون والملح.

شوربة الميزو :
يمكن إعداد شوربة الميزو بالخضروات والأعشاب البحرية مع ملاحظة الأتى :



1- الخضروات المستخدمة : تكون من الخضروات الموسمية الطازجة والمزروعة بدون كيماويات.



وإذا تعذر الحصول على الخضروات المزروعة بدون كيماويات يتم إستخدام الخضروات الأخرى ولكن يتم نقعها

فى ماء وملح بحر

قبل الإستخدام لمدة 15 دقيقة لتنظيفها من الكيماويات.



لا يتم تقشير الخضروات ولكن يتم غسلها فقط وإستخدامها.



من الخضروات المسموح بإستخدامها : البصل – البصل الأخضر – الكرات – الجزر – البروكلى – القرنبيط – الملفوف الأخضر (الكرنب)
الفجل الأبيض – الفجل الأحمر – اليقطين (قرع العسل) – الكوسة – اللوبيا الخضراء – الفاصوليا الخضراء.

مع ضرورة مراعاة عدم إستخدام الخضروات الغير مسموح بإستخدامها : الباذنجان – الطماطم – السبانخ - البطاطس



2- الأعشاب البحرية : يتم نقعها فى قليل من الماء لمدة 10 دقائق ثم تقطيعها قبل إستخدامها فى الطبخ.



3- من المُنكهات التى يمكن وضعها فى الشوربة ورق الغار – حب الهال – كبش قرتفل – برش ليمون – بقدونس مفروم – زنجبيل مفروم – قمح منبت.



4- الماء المستخدم فى الشوربة : ممكن أن يكون ماء سلق الخضروات نفسها – أو ماء سلق الأدوكى – أو ماء سلق الذرة الطازجة
أو ماء سلق أى نوع من أنواع البقوليات.



5- علبة الميزو يتم الإحتفاظ بها فى البراد أو الثلاجة.
ويتم إستخدام الميزو للكمية من الشوربة التى سيتم تناولها بالفعل.
وإذا تبقى بعض من الشوربة المذوب بها الميزو لا يتم الإحتفاظ بها لأنه لا يمكن إعادة تسخين الميزو بها مرة أخرى.



6- شوربة الميزو غالبا ما يتم تناولها مرتين يوميا
مرة على الريق صباحا ومرة فى وجبة الغذاء أو العشاء.



1) شوربة الميزو
1 جزر مقطع صغير
1 بصلة مقطعة صغير
قطعة عشبة بحر واكامى 3 سم
ملعقة ميزو صغيرة
تكفى لفرد واحد.
الطريقه
يتم سلق البصل والجزر وعشبة البحر الواكامى (المقطعة بعد نقعها لمدة 10 دقائق)
على أن تكون كمية مياه السلق متناسبة مع الكميات المستخدمة.
عند نضج المكونات نضع ملعقة صغيرة من الميزو فى الشوربة ونقلب الجميع جيدا ثم نقوم بغلق النار.
نضع الغطاء على الإناء مرة أخرى ثم نقوم بتقديم الشوربة بعد 5 دقائق.

2) شوربة الميزو
1 جزر مقطع صغير
1 بصلة مقطعة صغير
قطعة عشبة بحر كومبو 3 سم
ماء سلق الأدوكى (حبة شافى الكلى)
ملعقة ميزو صغيرة
الطريقه
يتم فى السابق سلق الأدوكى مع عشبة البحر الكومبو (المقطعة بعد نقعها لمدة 10 دقائق) وعندما يصير الماء لونه أحمر غامق
يتم إستخدامه لتحضير الشوربة.
نأخذ ماء سلق الأدوكى ومعه الكومبو وباقى الخضروات المقطعة ونستكمل عملية السلق حتى تنضج كل المكونات.
نضع ملعقة صغيرة من الميزو فى الشوربة ونقلب الجميع جيدا ثم نقوم بغلق النار.
نضع الغطاء على الإناء مرة أخرى ثم نقوم بتقديم الشوربة بعد 5 دقائق.
ويمكن أن نضيف قليل من البقدونس المفروم على الشوربة عند تقديمها.
نلاحظ أن الأدوكى المستخدم لم ينضج بعد ، لذلك يمكن أن نضيفه بعد ذلك للأرز عند تحضيره لاحقا حيث أنه يأخذ وقت طويل فى النضج.
مما سبق نلاحظ أن البصل والجزر تعتبران من المكونات الأساسية لشوربة الميزو وكذلك الأعشاب البحرية.
ويمكن التنويع بين أنواع الخضروات المستخدمة فى كل مرة نقوم فيها بتحضير الشوربة.
طريقة أحد الاخوات
خواتي طريقتي بشرب الشوربة الميزو
افراغ الظرف بكوب ماء حار وتحريكه وتركه حتي يدفء ثم شربه كل يوم كأسة أيام العلاج الكيماوي والاشعاعي
وبعد كذا مرة في الاسبوع


العصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائـر
العصير الاول :

عصير تقويةالمناعه
هذا العصير يعمل على رفع المناعه وهو من الخضار ويفضل اخذه على الريق
- 3 جزرات كبار
- تفاحه واحده
- حبة شمندر واحده
- 3 ورقات ملفوف
- 3 ورقات خس
ملاحظه هامه :
يشرب هذا العصير عند عصره فورا

المحتو ى التركيبي للعصير المذكور :

فيتامينB2+ K + A+ C+ B6
شوارد معدنيه املاح البوتاسيوم التي تعمل على إذابة السموم من الجسم المتركزه في المفاصل والكبد والمخزنه قديما والتيتذيب الكتل والدهون والدمامل وتقضي على الفيروسات التي لها علاقه بالالتهابات } البوليه النسائيه { وهذه الاملاح تتركز في الشمندر وورقه الطازج .
إجمالامكونات هذا العصير يمنح الجسد فرصة التنقيه وتجديد الدم وتقوية الاعصاب والمساعده على نمو الشعر بالرأس ومنح الجسم طاقه لتجديد الخلايا ويعالج الانيميا .
العصيرالمذكور به مضاد للأكسده يمنع تلف الخلايا ويقاوم الانفلونزا ويخفف من هجماته واعراضه بعد اخذه بشكل دائم .

طريقة تناوله :
يؤخذ لمدة 15 يوم ،يوميا على الريق على التوالي ثم نريح الجسم مره اسبوع ثم نعاود الكره مره اخرى

د.محمد عمر أبو راشد
أخصائي التغذيه العلاجيه والطاقه
ماجستير في NABC البريطانيه

العصير الثاني :

عصير لتقويةالمناعه
عصير يعمل على تقويةالمناعه من الفواكه ويفضل أخذه فيالفتره ما بعد الافطار الى صلاة العصر
تختار وقت وتأخذه خلال الفتره المذكوره
المكونات
- حليب
- تفاح
- موز
- رمان
- شمندر
- عنب غامق اللون
- جزر
- وبالإمكان إضافة الكيوي حسب الرغبه
ويحلى بالعسل أو السكر الأسمر حسبالرغبه
الفوائد
1- يقوي العظام
2- يساعد على التركيز وتنمية الدماغ
3- يرفع المناعه ويقاوم الرشوحات والتهاب البلعوم واللوزتين والانفلونزا
4- ينقي الدم ويقويه ويعالج الانيميا ( فقر الدم )
5- مفيد للمعده ويخرج الطفيليات من الامعاء
6- يحسن الامتصاص ويقوي العضلات
7- يعمل على التوازن والهدوء وضبط الاعصاب
8- يكافح الدوخه والام المفاصل
يؤخذ يوميا وبالامكان التوقف عن أخذه في كل اسبوع يومان من اجل عدم الملل منه



د.محمد عمر أبو راشد
أخصائي التغذيه العلاجيه والطاقه
ماجستير في NABC البريطانيه

عصائر مفيده :
عنب بري ,زبيب ,يحتوي على عوامل مضاده للبكتيريا والإسهال .
عنب ,تفاح كرنب ,يحتوي على مركبات مضاده للبكتيرياوالفيروسات .
الأناناس .يحتوي العصير على انزيم الروميلين والذي يعد عاملا مضاداللإلتهاب في حاله إلتهاب الحلق .
كرفس ,جزر ,بنجر سويسري _مصادر غنيه بالبوتاسيوم والصوديوم .
كرنب ,فلفل أحمر ,اوراق كرنب ,_مصادر غنيه بفيتامين ج منخفض السكريات .
طماطم ,كرنب ,فلفل ,مصادر غنيه بالفلافونيدات منخفضه السكريات .
جزر .كرنب,سبانخ ,مصادر غنيه بمادة البيتاكاروتين منخفضه السكريات.
زنجبيل ,بقدونس ,جزر ,مصادرغنيه بالزنك.


مشروب مقوي للمناعه :


حزمة من البقدونس.
1 فص ثوم
5 جزر .
3 عود كرفس .
ضع أوراق البقدونس في المطحنه مع الثوم ثم اضف الجزر والكرفس


مشروب غني بالبوتاسيوم :

حزمه صغيره منن البقدونس .
حزمه صغيره من السبانخ .
4-5 جزر.
2 عود كرفس .
ضع أوراق البقدونس والسبانخ في المطحنه ثم اضف الجزر و الكرفس.


كوكتيل العيد :
1 تفاحه منزوعة البذر.
حفنه كبيره من العنب .
1 ليمونه .
ضع التفاح والعنب في المطحنه ثم أضف الليمون .

مشروب النعناع والعنب:

حزمه صغيرة من النعناع .
ثلث كوب عنب بري .
بعض الماء .
نعناع للزينه .
ضع النعناع في المطحنه مع العنب .
ضع العصير في كوب طويل وأملاه حتى نهايته بالماء .
قم يتزيينه بالنعناع .


مشروب منخفض السكر :

1 تفاحه منزوعة البذور .
ربع ليمونه .
بعض الماء .
قم بعصر التفاح والليمون ,ضع العصير في كوب وأملاه حتى نهايته بالماء.


قشدة الكريز الحلوة والحمضيه :


1 كوب من الكريز .
4 اوقيات من الزبادي منزوعالدسم
قم بعصر الكريز وضعه مع الزبادي في الخلاط حتى يمتزجا .

مشروب بروتين الأناناس :

3 شرائح من الاناناس غيرمنزوع القشره .
4 اوقيه من لبن الصويا .
1 ثمرة موز ناضجه .
2-3 ملعقه طعام من مسحوق البروتين ز
شرائح اناناس للزينه .
قم بعصر الاناناس ثم ضع العصيرمع لبن الصويا والموز و مسحوق البروتين في الخلاط لكي يمتزجو
ضع العصيرفي كوب طويل ثم اضف شرائح الاناناس .


مشروب مورين المشط :

1/4 أناناس غير منزوع القشرة .
1/2 تفاحة منزوعة البذور .
1/4 شريحة جذر زنجبيل .
ضع الاناناس في الخلاط ثم قم بإضافة التفاحوالزنجبيل .


شاي الزنجبيل :

2 شريحةزنجبيل .
1/4ليمونة
2 كوب ماء
1 عود قرف ة مطحون
4-5 فص ثوم
جوزالطيب أو حب الهال مطحون
قم بعصير الليمون والزنجبيل ثم ضع العصير في إناء وأضف الماء والقرفة والثوم .ضعهم على نار هادئه .
ثم قم بإضافة جوزة الطيب أو الهيل


شربة الخضروات :


2-3 فص ثوم
1 ورقة كرنب
1 ثمرةطماطم
2 عود كرفس
1 ورقة كرنب مقطعة
1 ملعقه طعام من الخبز المقرمش
قم بتقطيع الثوم وضعه في المطحنه مع ورقة الكرنب مع الطماطم والكرفس
ضع العصير في إناء و اضف الكرنب المقطع وقم بتسخينها برفق ثم قم بتزيينها بقطع الخبز المقرمش ..




النظام الغذائي المقوي للمناعه :


لقد تم وضع النظام الغذائي المقوي للمناعه من أجل تقوية جهاز المناعه في جسدك عندما تتعرض لاي هجوم .فإذا وجدت نفسك لاتستطيع تناول اطعمه جافه فلا بد أن تضيف أحد المشروبات العاليه البروتين لتعوييض البروتين الذي فقدته اثناء المرض ..ويجبب تناول8 أكواب على الاقل من السوائل اثناء اليوم مثل الماء والحساء .إن السكر بانواعه يضعف جهاز المناعه ولذلك يجب الإمتناع عن تناول كل الحلويات .

الأفطار :

عصير .......
فاكهه مطهيه أو غير مطهيه غيرمحلاة .
حبوب أو بقول كاملة مع حليب خالي الدسم .
قطعه من الخبز الاسمر .
شاي اخضر .


وجبةخفيفة وسط النهار:

عصير.......
بسكويت من الحبوب الكاملة قليل الدهون .


الغداء :


عصير......
سلطة من الاوراق الخضراء ذات الألياف مزينه بالثوم .
او شوربة .
ساندوتش .
شاي عشبي .


وجبةخفيفة بعد الظهر :


عصير....
زبادي .


العشاء :


عصير ...
أسماك المياه البارده المشوي .
خضروات مبخرة ..
ارز بني .


وجبه مسائيه :


عصير......

نضام غذائي اخر
خلل المناعة يتعرض له الكبير والصغير على حد السواء ، هذا الحالة لا تمثل مشكلة حيث يمكن علاجها عن طريق الغذاء ، وأجمع خبراء التغذية أن البروتوكول العالمي للعلاج الغذائي الحديث متوافق تماماً مع العلاج الغذائي للطب النبوي .

صباحاً (الإفطار)
* تناول ملعقة عسل نحل يفضل "عسل حبة البركة" يخلط بـ 20 جم حبوب لقاح لكل 1 ك وتقلب الملعقة جيدا في كوب ماء وتشرب على الريق ، لأن طاقة العسل تنتقل كوب الماء فيتحول الماء كله إلى طاقة علاجية.
* تناول 1 : 3 حبات تمر أو عجوة
* تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرايب مع 2 : 3 ملعقة كبيرة من جنين القمح بعد ساعتين على الأقل من وجبة التمر والعجوة.
* تناول الفاكهة أو عصير الفاكهة الطبيعي بعد ساعتين .

الغذاء :
يجب أن تحتوي هذه الوجبة علي مكونات رئيسية
* السلاطة الخضراء مع الاهتمام بالجزر والفلفل
* خضروات مطبوخة فى 100 م على الأكثر
* البروتينات ( لحم - دجاج - سمك - بيض - بقوليات..) + النشويات ( أرز - مكرونة - خبز.)حسب الحالة.
ويراعي فى أمراض المناعة عدم الجمع بين النشويات والبروتينات فى نفس الوقت ، على سبيل المثال اليوم الذي نتناول فيه البروتينات لن نتناول النشويات ، وهكذا فى اليوم الذي نتناول فيه النشويات لن نتناول البروتينات أي من المفترض أن تتكون الوجبة من : ( بروتينات + سلطة + خضروات ) أو ( نشويات + سلطة + خضروات) ، مع الامتناع تماماً عن تناول الدهون الأغذية المصنعة والمحفوظة والمعلبة.
* يمكن تناول الفاكهة أو عصير الفاكهة بعذ ساعتين على الأقل على أن تكون طبيعية وطازجة.
العشاء
* تناول "الزبادى" أو اللبن المخثر مع وإضافة 2:3 ملعقة كبيرة من جنين القمح .
* يمكن تناول الفاكهة وعصير الفاكة بعد ساعة على الأقل.





لتقوية مناعة الاطفــ ــال
بس احب اقولك اللى بعمله مع اولادى ايام الشتاء حتى ارفع مناعتهم
100جم حبةالبركه مطحونه ناعمه واضعها على برطمان عسل نحل من نوع جيد500جم وكل يوم اعطيهمملعقه عالريق
كوب من الينسون او اتنين يوميا بالصباح والمساء
فيتامين سى نقط او شراب حسب ماالدكتور يوصف له بس لا اقطع فيتامين سى من البيت الا بس فى الايام اللى يكون عندى فاكهه غنيه بفيتامين سى استبدله مكانها
الفاكهه الغنيه بفيتامين سى وتكترى منها قد ماتقدرى اولها الفراوله لأنها اغنى من البرتقال بفيتامين سى
الجوافه البرتقال الليمون
اكثرى من اكل المكسرات النيه اللوز الكاجو الجوزعين الجمل كل دول بيرفعوا المناعه كتيررررررر

عارفه انا اختى عندها الصدفيه الله يبعدها عن الجميع والمرض ده مرض زيادة مناعه والاطباء يعطوها ادويه تقلل مناعتها عارفه لما اختى تاكل مكسرات كتير المرض بيزيد عليها دليل انه المكسرات فىرفع المناعه فعاله جداً لذلك انصحك تكترى لبنتك من اكل المكسرات

""واقولك حاجه عرضى بنتك للاطفال وللشارع وللارض وكل حاجه عادى وسيبيها تكتسب مناعه من الطبيعه والله احسن حاجه


احتمال ان كتر الادويه وخاصة المضادات الحيويه يعمل ضعف مناعه للطفل


نصائح لتقوية جهاز المناعة لدىالاطفال

1.تثبيت موعد لنوم الاطفال بحاجة للنوم اكثر من البالغين.تاكدي من الحصول الطفل على الاقل على8 ساعات من النوم.قلة النوم تساهم في تحطيم نظام المناعة.

2.قدمي وجبات طعام صحية للطفل.
قدمي المزيد من الفواكه والخضروات
الجزر و الفاصوليا الخضراء و البرتقال و الفراولة والبروكولى والبطاطسا لخضراء والسبانخ والكوسه جميعها تحتوي على عناصر غذائية نباتية مقوية للمناعةكفيتامين ج و مركبات الكاروتيني.

كما يمكن للعناصر الغذائية النباتية أنتزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء المحاربة للعدوى و أيضاً تزيد من إنتاجه للإنترفيرون، و هو جسم مضاد يغلف أسطح الخلية، حاجباً بذلك الفيروسات.

وتشير الدراسات إلى أن الغذاء الغني بالعناصر الغذائية النباتية يمكنه أيضاً الحماية من الأمراض المزمنة كالسرطان و مرض القلب عند سن الرشد. فحاولي قدر الإمكان أن يحصل طفلك على خمس حصص من الفواكه و الخضروات في اليوم. ( تعادل الحصة الواحدة ملعقتيطعام تقريباً للطفل من سنة إلى سنتين، و ¼ 1 كوب للأطفال الأكبر سناً).

3- ابعاد الطفل عن اماكن التدخين


4.يجب ان يلعب الاطفال في الهواءالطلق.خذي العاب الكميوتر والحاسوب من الاطفال واتركيهم يلعبوا في الحديقة.او مكان مخصص لالعاب الاطفال على اقل.ساعتين في اليوم.

5.قدمي الكثير من الماءللاطفال.الماء يساهم في دعم جهاز المناعة ويمنع الاصابة بالامراض.ابتعدي عن مشروبات السكرية والغنية بالنشويات التي تمنع شهية الطفل.

6.واخيرا اذا كان طفلك صعبا جدا.جربي المكملات الغذائية.هناك العديد منها اليوم في الصيدليات على اشكال الحلويات والفواكه بالجلي.هذه الفيتامينات ضرورية لبناء مناعة صحية للطفل.وبالطبع تاكدي من الالتزام انت ايضا بهذه النصائح.لرفع نضام مناعتك لتبقي قوية وقادرة على العناية باطفالك

وقريت فى بعض المواقع الاجنبيه ان سعادةالطفل ممكن تقوى جهاز المناعه والحصول على فيتامين د D , فيتامين سى C وزيت كبدالحوتوتناول البذور مثل بذور عباد الشمس والقرع والكتان وتناول السمك كالتونه وسمك الماكريل والسلمون



أفضل 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعةللطفل....


- الأسماك:
يعتبر السلمون والتونامن أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، لكن سمك الماكريلا يعتبر من أفضل الأنواع على الإطلاق، فهو يحتوي على أوميجا 3 وهو ضروري للجسم، حيث تمنح الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية للجسم، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

- البروكلي:
يؤكدخبراء التغذية أن البروكلي من أفضل الخضراوات لصحة الأطفال وكذلك الكبار، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما أنتناول البروكلي بصفة دائمة يحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام.

- الكيوي:
يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (c) الموجودة في البرتقال، ونسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم المتوافرة في الموز، كمايحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضرفهي فعالة في مقاومة السرطان، كما أن الكيوي يعد مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقويالقلب ويحمي الأوعية الدموية.

- الموز:
يتميز الموز بأنه غني بالطاقة والمعادن، فيمكن إعطاء الطفل ثمرة موز في الصباح خلال ذهابه للمدرسة فتمنحه الطاقة والحيوية والنشاط، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وأيضا غني جداً بالألياف.

- الطماطم:
تحظى الطماطم بقيمة غذائية عالية حيث تحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة حيث أن الطبخ يقللمن قيمتها الغذائية بعض الشيء.

- السبانخ:
تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمةالغنية بالحديد، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصةً خلال مراحل نموهم الأولي ،ويمكن أن يتم إدخال السبانخ في الوجبات المدرسية للطفل في السندوتشات، ليكتسب جسمه طاقة وحديد.

- الثوم:
الثوم بمثابة مضاد حيوي طبيعي كما أنه السلاح الذيي عمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضايعمل كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، لذا ينصح بإدخاله في السلطة أو أي أطعمةلكي يستفيد منه الطفل.

- اللوز:
عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الإضافات مثل السكر، أو مضافا إلى بعض أنواع الكعك، ولكن يفضل أن يؤكل من دون أي مواد أخرى، حيث يعتبر أفضل مصدر غير حيواني للبروتين، وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبةعالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور، من ثم فهو ضروري جداً لصحة الطفل في مراحل عمره المختلفة.

- العسل:
ما أكثر فوائد العسل! فهو مصدر هام للطاقة، كما يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وأفضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد، ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وينصح بأنيتناول الطفل ملعقة كل يوم في الصباح قبيل التوجه للمدرسة أو للنادي لممارسة الأنشطة الرياضية.

- الملفوف:
يعد من الأطعمة المفيدة لتقوية المناعة،كما أن كثير من الأطفال يقبلون عليه ويحبونه

أطعمه يجب تناولها وأطعمه يجب تجنبها..
اطعمه يجب تناولها :
الحبوب الكاملة مثل الدقيق الاسمر والذرة والشوفان والحنطة السوداء والارز البني وبذور القمح والنخالة والبطاطس المشوية وشرائح من خبز الحبوب قليلة الدهون والبسكويت ,والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل والفشار الخالي من الزيت .


اطعمة يجب تجنبها :

الخبز أو البسكويت المصنوع من اللدقيق الابيض ,والحبوب المنقاةأو المحلاة بالسكر ,والبطاطس المحمرو وشيبسي البطاطس أو الفشار الدهني والكعكوالمخبوزات والكعك المحلى والذي به دهون ,والمكرونه من الدقيقالابيض.


الفاصوليا :


(3-5 كوب في الاسبوع وعلى النباتيين تناول 2-3 اكواب يوميا )


أطعمة يجب تناولها :


البقوليات (مثل الفاصوليا واللوبيا والعدس) وبراعم النباتات وكل منتجات الصويا .


اطعمة يجب تجنبها :


الفاصوليا التي يعاد تحميرها بالدهون في الوجبات السريعة .


المكسرات والبذور : (1-2 مقدار في اليوم )


التي يجب تناولها :


كل انواع المكسرات والبذور وزبده الجوز


التي يجب تجنبها :


زبدة الفول السوداني مع الدهون أو السكر .


الخضروات (4-8 مقادير يوميا )


المقدار من الخضروات يساوي 1/2 كوب من نوع الخضارأو 6 أوقيات عصير
تناول 8 اكواب من السوائل كحد ادنى في اليوم .


الاطعمة التي يجب تناولها :


كل الخضروات الطازجه دون طهي أو مبخرة قليلا ,والعصائر مع التركيز على الكرنب والجزرواللفت والفلفل والثوم .
الاطعمة التي يجب تجنبها :
الخضروات والعصائرالمعلبة ,والخضروات المقليه .


الفاكهه( 2:4 مقادير في الاسبوع )


المقدار من الفاكهه يساوي 1/2 كوب من نوع الفاكهه أو 6 اوقيات عصير .


التي يجب تناولها :

كل الفواكه الطازجه أو العصائر مع التركيز على التفاح والاناناس والعنب .


التي يجب تجنبها :


الفواكهه المعلبه والمحلاةوالعصائر المعلبة أو المجمدة .


منتجات الالبان على حسب الرغبة)


التي يجب تناولها :


القليلة الدسم والحليب منزوع الدسم والزبادي الخالي الدسم .


التي يجب تجنبها :


الكاملةالدسم والمحلى والايس كريم والقشدة


اللحوم (لا يجب تناولها )


الدجاج (3-4 اوقيات في اليوم )
اكلات بحرية (6 اوقيات فياليوم)


اطعمة يجب تناولها :

دجاج منزوع الجلد والاسماك والمحار وخاصة سمك الماء البارد مثل الماكريل والسلمون .


التي لا يجب تناولها :


جميع اللحوم الحمراءواللحوم المعلبة ,والنقانق والدجاج المقلي وجلود الدجاج وكل الماكولات البحريه المقلية .


الجبن (من 1-2 اوقية في اليوم فقط )


التي يجب تناولها :


الجبن قليلاو خالي الدسم ,وجبن الحلوم قليل الدسم .


اطعمة يجب تجنبها :

كل الجبن من الحليب كامل الدسم وجبن الحلوم الكامل الدسم ,


الدهون (4-7 ملعقة شاي في اليوم)


التي يجب تناولها :


زيت نباتي .زيت العصفر وزيت الزيتون وزيت بذرالكتان .المايونيز من الزيوت السابقة


التي يجب تجنبها :


السمن النباتي ,الزبدة النباتية وكل الدهون الحيوانيه .


اطعمة يجب تناولها :


شاي الاعشاب ,الماء ,الثوم ,الزنجبيل والشاي الاخضر ,او الاسود إذا كان محدد بكوب واجد في اليوم .


اطعمة يجب تجنبها :


القهوة ,المشروبات الغازية ومشروبات الفواكهه المركزة والحلويات .

حمية مرض السرطان


السلام عليكم
ارفق لكم حمية السرطان التي كتبناها بعد الرصد الغذائي للمرضى حيث لاحظنا ان معظم مرضى السرطان ادمنوا على عادات غذائية تسببت في تهيئة اجسامهم لهذا المرض اعاذ الله المسلمين من شره ولاحظنا عليهم التالي:

- يتناولون الملح مكرر او يدعونه بالكلية خوفا من لضغط (لايتناولون الصخري اوالبحري).
- يطبخون او يقلون بالزيوت المهدرجة مثل (زيوت دوار الشمس والذرة )(والاطفال يدمنون التشيبس المقلي بهذا الزيت)
- يكثرون من الحلوى او مايحوي السكر الابيض المكرر والمواد الحافظة والملونه الخطرة.
-يتناولون المحليات الصناعية بكثرة (اسبارتم ومشروبات الدايت وسبليندا وغيرها )
-يكثرون من أكل ما صنع من الدقيق الابيض(مما يمنع ويستهلك فيتامينات ومعادن هامة في الجسم)ويمكن التقليل منه والافضل الاستعاضةعنه بالبر والنخاله.
- يدمنون الحوامض ( الخل الصناعي والشاي الاحمروالليمون والحمضيات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة).
(كل ماذكر اعلاه يزيد من حمضية الجسم الذي يكون بيئة مناسبة لنمو الخلايا السرطانية والتي تتغذى على السكر الابيض المكرر وعلى ناتج هضم الالبان البقرية ومشتقاتها(البلغم)).
-يتناولون الالبان ومشتقاتها البقرية بكثرة (المكونة للبلغم الذي يعتبر عامل مساعد في هذا المرض داخل الجسم ).
-لايتناولون الزبدة والسمن الطبيعي او الدهن الحيواني(كالالية) ولايطبخون بها (زعموا انها تسبب الكليسترول)
-لايعرفون شيئا عن سكر ستيفيا النافع.
-لا يتناولون الملح الصخري (كملح القصب )والافضل منه البحري الذي لها العديد من الفوائد من اهمها محاربة حموضة الجسم وتغذية الجسم بالمعادن الهامة ويعتبر مخفض لضغط الدم لوجود المغنيسيوم فيه.
-يتناولون سكر الفركتوز بشراهه(في الفواكه الحلوة وسكر الذرة وسكر الفواكه) وهذا السكر يعتبر من اسرع مكونات الشحوم على الكبد وبالتالي يسبب الكليسترول والدهون الثلاثية وقابلية الانسان لمرض السكر وقد منع مرضى منه فاعتدل كلسترولهم)
-يعانون من امساك مزمن ولايحاولون تليين بطونهم(السمن من افضل الملينات)
-لايقومون بتنظيف اجسامهم دوريا (بالسنا مكي أو الملح الانكليزي) حيث يمنع ذلك من تراكم السموم في الجهاز الليمفاوي الذي يعتبرمن اكبر مسببات السرطان وخاصة سرطان الثدي بين النساء اللاتي لايتعرقن ولايتحركن وذوات عادات غذائية سيئة حيث يتكون مكان السرطان في مجاري الجهاز الليمفاوي في الثدي على الاغلب.
- بعض المرضى لايحافظ على الورد اليومي او ينسى الورد لتقدير من الله فيصاب بالعين او السحر( لاقدر الله لكم ذلك ) فيجد المس المكان جاهزا(تراكم السموم في اللمف) فيستفيد من ذلك فيحدث السرطان .
- لذا من الاهمية البدء بالرقية الشرعية بالتوازي مع الحمية وافضل المراجع في ذلك موقع شفاء للشيخ عبدالله السدحان.
رابط موقع شفاء :
http://www.******************.org/
وكلما رقى الانسان نفسه فهو افضل مع اليقين بأن كلام الله شفاء وأن الله سيشفيه بهذه الرقية فكلام الله سبحانه لايجرب.



الأغذية الحمراء تمنع التأكسد وكلما زادت خضرة النبات زاد غناه بفيتامين ك
لون الطعام.. مفتاحك لتقوية المناعة وتجنب الأمراض والمحافظة على الشباب

الخضار الورقية ولون الحياة


نظام غذائي ثوري للوصول إلى الصحة الكاملة» هذا هو عنوان كتاب ألفه نخبة من
المختصين بالتغذية، وهو يتناول دور اللون أو الصبغة التي تميز الأطعمة كدليل على
فعاليتها في علاج أنواع معينة من الامراض. ومعرفة ما يميز كل لون من خصائص
علاجية يعتبر مفتاحاً للوقاية من الأمراض أو علاجها. ويصنف الكتاب الاطعمة حسب
ألوانها إلى أربع مجموعات عامة: المجموعة الحمراء، المجموعة البرتقالية والصفراء
المجموعة الخضراء، المجموعة الزرقاء البنفسجية. فكل نوع من الخضروات والفواكه
له تركيبته الفريدة من الكيميائيات النباتية التي لم يعرف حجم تأثيرها في علاج بعض
الأمراض المستعصية مثل الاورام الا مؤخراً.

على الرغم من ان العلماء لا يعتبرون الكيميائيات النباتية عناصر غذائية مثل
البروتينات والدهون والنشويات أو حتى الفيتامينات إلا أن مصطلح العناصر
الغذائية النباتية Phytonutrients أخذ يتسلل إلى حياتنا اليومية مع مصطلح
الكيميائيات النباتية مع تنامي وعي العلماء بالدور الحاسم الذي تلعبه هذه
المركبات في تعزيز الصحة. فمؤخراً ادرك العلماء أن الأورام وأمراض القلب
سببها نقص في مضادات الأكسدة مما دفعهم إلى البحث في مجال الكيميائيات
النباتية.

وهناك العديد من الطرق التي تحارب فيها الكيميائيات النباتية حدوث الأمراض وتدهور الخلايا الذي يؤدي إلى الشيخوخة، ولكن ابرزها هي: منع التأكسد، ومنع الالتهاب، وزيادة قدرة الجسم على تعزيز نظامه الطبيعي المضاد للاكسدة. ولذلك يعتبر الوعي بالدور المحدد الذي تلعبه كل مجموعة لونية مفتاحا لتقوية المناعة وتجنب الأمراض والمحافظة على الشباب.


المجموعة اللونية الحمراء في منع التأكسد

تشمل هذه المجموعة الأطعمة التالية: الطماطم والفروالة والكرز والتوت والعنب الأحمر
والبنجر والتفاح الأحمر (على شرط أن يؤكل بقشره) والفلفل الأحمر (وأتوقع أن التمر -
البسر الأحمر ينتمي إلى هذه المجموعة). وتتميز الصبغات التي توجد في هذه المجموعة
اللونية بقدرتها، باذن الله تعالى، على منع حدوث الأكسدة داخل خلايا الجسم مما
يساهم في تأخير عوارض الشيخوخة ومنع نشوء الاورام.


المجموعة اللونية البرتقالية والصفراء

تشمل هذه المجموعة الجزر والبطاطا الحلوة (الجزر اليماني) والفلفل البرتقالي
والأصفر والقرع والذرة والمشمش والبرتقال واليوسفي والجريبفروت والمانجو
والشمام البرتقالي والكركم. وتتميز صبغات هذه المجموعة في منع حدوث
الذبحات الصدرية وفي المحافظة على صحة القلب من خلال مساهمتها في
تخفيض ضغط الدم المرتفع وتخفيض مستويات الكوليسترول الضار.


المجموعة اللونية الخضراء

اللون الأخضر يعني الحياة، ولم يعد سبب تناول النباتات الخضراء هو التزود
باليخضور كما كان يعتقد سابقاً، بل السبب هو التزود بالكيميائيات النباتية
ذات الصبغة اليخضورية. وتشمل هذه المجموعة جميع النباتات الورقية من
سبانخ وخس وبقدونس وبصل أخضر وغيرها، والبامية.. ونباتات هذه المجموعة
هي أفضل مصدر لصبغة اللوتين البرتقالية الصفراء!! المهمة للمحافظة على سلامة
الابصار. كما أن هذه المجموعة تعتبر مضاداً ممتازاً للاكسدة حيث تساهم في منع
نشوء الاورام. وهي غنية كذلك بفيتامين ك الذي يعين اثني عشر نوعاً من البروتين
على اداء مهماتها في الجسم كله، ذلك يساعد على وقف النزيف وعلى تكثف العظام
مما يؤدي إلى التقليل من خطر الاصابة بالكسور. والقاعدة هي: كلما ازدادت خضرة
النبات زاد غناه بفتامين ك.


المجموعة اللونية الزرقاء البنفسجية

لوجود اللون الأزرق في السماوات والمحيطات ارتبط بالاسترخاء وتخفيف الاجهاد!

وتشمل هذه المجموعة الدراق والزبيب الأسود التوت الأسود والأزرق (بلوبيري)
الشهير بقدرته على منع حدوث الالتهابات خاصة التهابات المفاصل ومنع الاصابة
بمرض الهشهاش (الزهايمر). ولارتباط هذه المجموعة بالاسترخاء يعتبر تناول
الباذنجان مساعدا على عدم تكون التجاعيد!

وللاستفادة من معرفة أهمية الألوان في تحديد العوامل الشافية تأكد من التالي:

- تناول تسع إلى عشر حصص من الخضروات والفواكه يومياً (كل حصة تساوي نصف كوب من الخضروات المقطعة أو كوب من الخضروات الورقية أو برتقالة أو موزة).
وقد يبدو هذا كثيرا ولكنه ليس كذلك إذا عودت نفسك على تناول الخضروات والفواكه
في الوجبات الرئيسية وكتصبيرة بدلاً من الحلوى والمعجنات.

- نوّع في ألوان ما تتناوله حسب احتياجاتك الصحية اعتماداً على ما ذكر اعلاه.

- تناول الخضروات والفواكه طازجة بدون طبخ ولا معالجة ما أمكن لأن الكيميائيات
النباتية فيها تفقد فعاليتها عند تعرضها للحرارة.





انتضر اضافاتكم المفيده
اختكم ..كن لله كمايريد يكن لك فوق ماتريد



الـآلم الحقيقي,,
هو عندما ارى امي تتألم من آجلي

عندما اتذكر(ان مع العسر يسرا) ابتسم واوقن باني حياتي القادمه اجمل بآأذن الله

كن لله كما يريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 02:04 AM   #2
حفيظة
مشـرفة
 
</a></a>الصورة الرمزية حفيظة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,406
معدل تقييم المستوى: 8
حفيظة متميز على الطريق
افتراضي

ماشاء الله

لا حرمك الله الاجر اختى

انه معلومات رائعة

ىجزاك الله الفردوس الاعلى





اللهم سهل لى الحج هذه السنة

حفيظة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 04:17 AM   #3
كن لله كما يريد
مـــكافح مثابر
 
</a></a>الصورة الرمزية كن لله كما يريد
افتراضي

امين يارب وايـاك
تسلمين اختي الغاليه على الرد اللطيف
المهم انك تستفيدي
ازاح الله همك ووفقك لما يحبه ويرضاه



الـآلم الحقيقي,,
هو عندما ارى امي تتألم من آجلي

عندما اتذكر(ان مع العسر يسرا) ابتسم واوقن باني حياتي القادمه اجمل بآأذن الله

كن لله كما يريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2011, 05:44 AM   #4
عازفة الامواج..
مشـرفة
افتراضي

كن الله كمايريد..
تحية رقيقة ..

من الأ عماق

لجمال وروعه ماتقدمه..
لكل ماهو رائع وجديدومميز..
لك كل الشكروالتقدير ..
اشكرك على هذاالابداع,,,

جزاك الله كل خيرا..

وجعله الله في ميزان حسناتك..



سبحان الله وبحمدهـ
سبحان الله العظيم

عازفة الامواج.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 04:03 AM   #5
كن لله كما يريد
مـــكافح مثابر
 
</a></a>الصورة الرمزية كن لله كما يريد
افتراضي

عآآزفه
اشكر لك مرورك الاكثر من راائع
منووره خيتوو



الـآلم الحقيقي,,
هو عندما ارى امي تتألم من آجلي

عندما اتذكر(ان مع العسر يسرا) ابتسم واوقن باني حياتي القادمه اجمل بآأذن الله

كن لله كما يريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 11:12 PM   #6
أم عبدالله
مـــكافح جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
أم عبدالله متميز على الطريق

من مواضيعي
 

افتراضي

جزاك الله خيرا وأثابك على ما قدمت من معلومات قيمه وجعله في ميزان حسناتك



أم عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المناعه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من المسؤول عن ضعف المناعه في فصل الشتااء عازفة الامواج.. المنتدى العام 0 10-05-2011 05:51 AM
العلاج بتقوية المناعه Immunotherapy Classic المنتدى الطبي 7 21-01-2011 07:10 PM
اطعمه لتعزيز المناعه عازفة الامواج.. المنتدى العام 4 13-10-2010 04:41 PM
المقام السامي يوافق على إنشاء مبنى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو في وادي الرياض خالد بن علي المنتدى الأعلامي 2 21-06-2010 05:28 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by: vBulletin, Copyright ©2000 - 2014  Jelsoft Enterprises Ltd

All rights reserved © 2003 - 2014 SAUDI CANCER SOCIETY
جميع الحقوق محفوظة © 2003 - 2014 للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان
جميع المواضيع المطروحه في المنتدى تمثل رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الجمعية