المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندك سرطان...ورم..ولكل الاعضاء ..اتفضلو حياكم ؟


الطبيبة الداعية
16-02-2008, 07:37 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته


حياني الله بينكم


وحياكم الله بيننا


من خلال هذا الموضوع :

أتمنى كل : مريض + و كل عضو ...موجود بهذي الجمعية ..

ينضم الينا ويعرفنا :

1\ الاسم او النك نيم
2\ عمره
3\ نوع السرطان او المرض
4\ الدولة
5\ المدينة
6\المشاكل اللي يواجهها
7\واش يتمنى من الاطباء ومن المجتمع ؟
وانا جاهزة لكم\ولكن


وخير الناس انفعهم للناس

عسى الله ينفع بي وبيكم


......................................


أتمنى الموضوع يثبت بكل الاقسام ( للضرورة)
.................................................. .

امل حنين
16-02-2008, 11:27 PM
انا مصرية عندى ورم ليفى صغير بالثدى ولااعرف التفاصيل مطلوب منى عينة اعانى من زمن طويل بالكبد عندى هيباتيتس c وانا قلقة ومحتارة حد يرد علية اعمل اية :confused:

الطبيبة الداعية
20-02-2008, 04:58 PM
انا مصرية عمرى 47 عندى ورم ليفى صغير بالثدى ولااعرف التفاصيل مطلوب منى عينة اعانى من زمن طويل بالكبد عندى هيباتيتس c وانا قلقة ومحتارة حد يرد علية اعمل اية :confused:

السلام عليكم

اعدريني على تاخر الرد

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

اختي حنين- ان شاء الله مافيك الا العافية

عادة اي انتفاخ بالصدر يسمى ورم - وليس كل ورم معناه السرطان

وعادة الاورام الدكاترة لاخد الحيطة اكثر يسحبو عينة او وخزة بالابرة ويشوفو الخلايا تحت المجهر هل هي حميدة ام خبيثة

وان شاء الله خير

الاورام الصدرية او لتي تصيب الثدي تنقسم الى :

- حميدة : - تكيسات ليفية
- تلييف غدي
- نتيجة خبطة او ارتطام باي شي : موت للخلايا الدهنية
- ضييق بالمجاري الحليبية
- انتفاخ وتورم بغدد الحليب
- خراج و التهابات

- خبيثة: - على حسب نوع الخلاليا


الاورام تتأثر بالتالي :

- الانثى
- العمر - فوق 40
- التاريخ العائلي لانتشار المرض
- غير المتزوجة
- التي لاترضع
- الدورة ب سن مبكرة جدا
-تأخر الدورة الشهرية
-استخدام الهرمونات ابديلة
-شرب المحول
- التعرض لاشعاعات


السرطان الخبيث بالصدر:

يظهر اما ب : - الفحص السنوي عن طريق جهاز الماموغرام

- ورم صغير متحجر واحد فردي
- ورم بالعقد اليمفواية بالابط
- افرازات من الحلمة : دم - او اخرى
- تغيير بالجلد حوليين الحلمة



بالنسبة للكبد الفيروسي :

لا يوجد حتى الآن لقاح مضاد للالتهاب الكبدي الفيروسى (سى) و لا تعطى التطعيمات المضادة للالتهاب الكبدي الفيروسى (أ , ب) مناعة ضد الالتهاب الكبدي الفيروسى (سى) على الرّغم من وجوب التطعيم بهما فى حالة الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسى (سى).

· ما زال مصدر الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسى (سى)غامضا في حوالي 10 % من الحالات.



اتمنى اكون افدتك


وبانتظارك

الطبيبة الداعية
20-02-2008, 05:02 PM
غذاء مرضى الكبد الفيروسى (سى)


الكثير من المرضي يعتقدون أن طعام مرضى الكبد قد يتطلب ضرورة الابتعاد عن الدهون واللحوم والألياف.. وهناك اعتقادات مختلفة من المرضى، ولكن سنرى الآن أن طعام مرضى الكبد الفيروسى (سى)، يختلف باختلاف أطوار الإصابة به..

طعام مرضى الالتهاب الكبدي (سى) الحاد هو نفس طعام جميع المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي الحاد، والذى يعتمد أساساً على إمداد المرضى بالطعام الذى يحافظ على نسبة السكر بالدم؛ لأن الكبد المصاب لا يستطيع اختزان الجلوكوز واستعماله عند النوم، وأنه يكفى فقط 20% من حجم الكبد ليستطيع المحافظة على نسبة السكر بالدم، وغالبية المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي الحاد، لا يحتاجون لطعام معين، ونقدم لهم الطعام المناسب لشهيتهم، وبطريقة متكررة ما بين 4 إلى 5 مرات يومياً، أى كل ثلاث ساعات، وأن نبتعد عن المواد الدهنية؛ لأنها تعوق الهضم وتؤدى إلى عسر الهضم..

فى بعض الحالات الشديدة، خاصة عندما يصاب المريض بقىء متكرر يمنعه حتى من شرب السوائل، نضطر إلى إعطائه الجلوكوز بالوريد للمحافظة على نسبة السكر بالدم، وبذلك نمنع تعرض المريض للإصابة بنقص السكر بالدم؛ لأنه قد يكون له عواقب سيئة.

أما الحالات المتوسطة من المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي الحاد وليست لهم أى شهية لتناول الطعام.. ففى هذه الحالة نعطيهم السوائل المحلاة بالسكر، ونفضل أيضاً المواد الغازية، لأنها تساعد على تنشيط الشهية وتساعد المريض على تقبل الطعام، ثم نلجأ إلى الأطعمة سهلة الهضم مثل الطعام جيلاتينى، فإذا عادت الشهية إلى الطبيعى نلتزم بما يريده المريض من الطعام،



لذلك نفضل دائماً سؤال المريض: ماذا تريد أن تأكل؟

مع العلم بأن رغبة المريض للطعام هى بداية طيبة لأنها علامة على بداية الشفاء.

وأخيراً يجب أن نعلم أن الالتهاب الكبدي الفيروسى (سى) الحاد يجئ ويذهب دون أن يعلم المريض، أما حالات الالتهاب الكبدي الحاد الشديدة فدائماً تحدث نتيجة فيروسات أخرى، وأهمها الفيروس الكبدي (أ)، خاصة فى كبار السن، والفيروسات مثل (E)، خاصة فى السيدات أثناء الحمل.

غذاء مرضى الالتهاب الكبدي المزمن..



الغذاء السليم له دور كبير فى وقاية الكبد، بل والجسم بصفة عامة من تأثيرات الفيروس الكبدي (سى).

لذلك فإنه من الضرورى المحافظة على التغذية السليمة والحياة الصحية فى أكمل أوجهها لتلافى أى تأثيرات ضارة من الفيروس الكبدي (سى)، ويجب أن نعلم أن غذاء مرضى الالتهاب الكبدي المزمن يختلف من مريض إلى آخر حسب المرحلة المرضية التى وصل إليها المريض..

والغذاء السليم فى هذه المرحلة المرضية لابد وأن يشتمل على جميع مكوناته الغذائية السليمة، ولابد أن تكون السعرات الحرارية كافية للمحافظة على الوزن، لأن قلة الطعام ونقص الوزن يضر بالجسم، حتى أن مرضى السمنة لا يجوز إنقاص وزنهم إلا لوجود سبب مرضى يتطلب إنقاص الوزن مع مراعاة أن يكون إنقاص الوزن تدريجياً، وأيضاً عدم الإسراف فى الطعام وزيادة الوزن، فإنها تؤدى إلى تشحم الكبد الذى قد يكون عاملاً إضافياً أيضاً لالتهاب الكبد ومساعدة الفيروس فى زيادة آثاره الضارة على الكبد.



المواد البروتينية:



يجب مراعاة ألا تقل البروتينات عن 300 جرام يومياً ممثلة فى (اللحوم، الطيور، الأسماك، البقول مثل الفول المدمس، اللوبيا، الفاصوليا، العدس، البيض).. ولابد من الاهتمام بصفة خاصة بالخضراوات والفاكهة؛ لأنها تحتوى على الفيتامينات والمعادن، وأهم شئ المواد المضادة للأكسدة، لأن التأثير السيئ للفيروس الكبدي على الكبد يعتمد أساساً على أكسدة محتويات الخلية.. وبذلك يؤدى إلى مرض الخلية الكبدية، وبذلك تموت الخلية الكبدية قبل أوانها.. لذلك فإن استعمال المواد المضادة للأكسدة قد تكون عاملاً لإزالة الآثار الضارة التى يحدثها الفيروس بخلايا الكبد، وبذلك يمكن أن تظل الخلية الكبدية سليمة لمدة أطول.






يجد مرضى الفيروس الكبدي (سى) الذين يعيشون حياة صحية كاملة أقل ضرراً من هؤلاء المرضى الذين يهملون نوعية غذائهم.. ليس فقط المواد المضادة للأكسدة الموجودة فى الخضراوات والفاكهة، والتى ثبت وجودها فى عناصر غذائية أخرى مثل فول الصويا.



أما المواد النشوية فهى ضرورية ويجب أن نهتم بها، وليس كما يعتقد الناس شرب العسل الأسود، فقد ثبت عكس ما يعتقدونه، فهو ضار للكبد لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد، والكبد الملتهب يمكنه تخزين كمية أكبر من الحديد عن الكبد السليم، ووجود الحديد بالكبد بكميات كبيرة يؤدى إلى التهاب الكبد وزيادة الإنزيمات الكبدية.. ومن العوامل التى تعوق الاستجابة للعلاج بحقن الإنترفيرون هو زيادة نسبة الحديد بالكبد.. كما أن زيادة نسبة الحديد بالكبد تؤدى إلى زيادة الإنزيمات، وأن تقليل نسبة الحديد بعمل فصد للدم يؤدى إلى تحسن الإنزيمات الكبدية.





غذاء مرضى التليف الكبدي الفيروسى (سى):



بالنسبة لمرضى التليف الكبدي لابد من الاهتمام بالمواد النشوية مثل (الخبز، الأرز، المكرونة بالإضافة للفاصوليا، البسلة، والفول المدمس)، وذلك حتى نمد الجسم بالجلوكوز اللازم ونحافظ على مستواه بالدم، ولذلك لابد أن توزع هذه الأنواع من الغذاء على ثلاث مرات يومياً.


لا يعتقد أن (العسل، المربى، الحلويات، السكريات) ضرورية، بل قد تكون عاملاً من عوامل اضطراب نسبة السكر بالدم.

أما المواد البروتينية.. فلابد من الاهتمام بها، ولكن بطريقة جديدة، وهى الإقلال من (اللحوم، الأسماك، والطيور) واستبدالها بـ (الفول، الفاصوليا، اللوبيا، العدس، البيض، اللبن الحليب، والزبادى)، بحيث لا تزيد كمية البروتينيات فى مجموعها عن 300 جرام يومياً.

أما المواد الدهنية.. فإن مرضي الكبد يعتقدون أنها ممنوعة تماماً، مما قد يؤدى إلى الإضرار بالجسم.. تناول المواد الدهنية قد يسبب عسر الهضم، ومرضى الكبد دائماً يشكون من عسر الهضم، لذلك فإن القدر اللازم من المواد الدهنية يجب أن يكون أقل من الإنسان العادى، بما لا يزيد على 70 جراماً، ولا يقل عن 40 جراماً يومياً.. ويكون الجزء الأكبر من الزيوت النباتية والجزء الأصغر من الدهنيات الحيوانية.

غالبية الأغذية التى نتناولها يدخل فى تركيبها المواد الدهنية.. فاللبن به مواد دهنية حيوانية، والخضراوات تحتوى على المواد الدهنية النباتية، لذلك يمكن القول بأنه من مسموح بإضافة ملعقة كبيرة من الزيوت النباتية إلى الطعام، وقالب صغير (10 جرام) من الزبد المبستر للطعام، أما ما يحتاجه الجسم من المواد الدهنية فموجود فى بقية غذائنا اليومى.

والمواد الدهنية ضرورية للمحافظة على صحة وحيوية الكبد، مع العلم بأن بعض المواد الدهنية ضرورية لزيادة مناعة الجسم والمحافظة على جدار خلايا الكبد.. كما أنه من الملاحظ أنه يوجد نقص فى الفيتامينات الضرورية للجسم فى مرضى التليف الكبدي وذلك نتيجة لفقدان الشهية، وقلة الهضم والامتصاص.. لذلك فى بعض الحالات نفضل إضافة بعض الفيتامينات لمرضى الكبد، وأكد الدكتور علي على أن يكون ذلك من المصادر الطبيعية للعلاج بدلاً من الدواء.

نلاحظ أيضاً نقص بعض المعادن فى مرضى التليف مثل: (الزنك، المنجنيز، والكالسيوم).. لذلك نلاحظ شكوى مرضى التليف الكبدي من تقلص العضلات ونقص بعض الهرمونات بل وقلة الكفاءة الجنسية، كما أن مادة الزنك تعتبر مادة مضادة للأكسدة، لذلك لابد من إمداد هؤلاء المرضى بالأدوية المحتوية على مثل هذه المعادن، وإن كان من المفضل الأغذية الطبيعية المحتوية على هذه المعادن فى (الخضراوات، الفاكهة، والخبز المصنوع من الدقيق الأسمر).

إذا استعملنا الأدوية المحتوية على الفيتامينات والمعادن، فحذار من الأدوية المحتوية على الحديد، لأنه قد جرت العادة على أن الأدوية المحتوية على المعادن والفيتامينات يدخل فى تركيبها الحديد.

مرضى التليف الكبدي عندهم استعداد لاختزان الماء والملح، لذلك نلاحظ فى بعض المرضى الامتلاء وتورم القدمين عند الوقوف لمدة طويلة أو عند السفر، ويعتقد البعض أن هذا نتيجة اضطراب بالدورة الدموية للقدمين أو أنه دوالى بالساقين.. وهو فى حقيقة الأمر استعداد لاختزان الماء والملح فى بعض الأمراض، خاصة مرضى التليف الكبدي، لذلك، كان من الضرورى الإقلال من الملح بل يفضل التعود على الامتناع عنه، خاصة أن حاسة التذوق تعتمد على التعود فإن حرصنا تماماً على تغييرها وإصرارنا على ذلك، لمدة ستة أسابيع، أصبح مذاق الطعام المالح غير مرغوب فيه، وإذا ذكرنا الملح يجب أن نعلم أن المواد الغازية والشوربة والأدوية الفوارة المضادة للحموضة، حكمها فى ذلك حكم الملح.

ويعتقد البعض أن الموالح مثل البرتقال واليوسفى (هى ملح) ولكنها موالح ويمكن أكلها كالمعتاد، إلا إذا كان هناك حموضة بالمعدة فيفضل أن تكون غير حمضية وبعد الطعام، ويمكن استبدال الملح بقليل من الخل، ولكن ضرورة التعود على الطعام بدون ملح شئ مهم، خاصة أن الخل غير مناسب للمصابين بحموضة المعدة.

غذاء مرضى التليف.. المصابون بالخلل الكبدي:



المرضى الذين يشتكون من تورم القدمين والاستسقاء، فإلى جانب ما وصفنا لمرضى التليف الكبدي من غذاء، فإننا هنا نؤكد لهؤلاء المرضى على ضرورة الامتناع تماماً عن الملح، وكما ذكرنا فإن المعلبات والمواد الغازية والمواد الفوارة الهاضمة لابد من الامتناع عنها، وكذلك الشوربة، خاصة شوربة الخضراوات أو اللحوم.

كما ننصح بالتخلى عن شرب العصائر المختلفة وأيضاً كثرة شرب القهوة والشاى، ونكتفى وإن كان ضرورياً بفنجان أو اثنين من أيهما.. ولا ننصح إلا بشرب الماء لأن السوائل يمكن أن تختزن بالجسم، كما أن الملح يمكن أيضاً أن يختزن بالجسم وبذلك تزداد كمية المدرات التى توصف للمرضى والتى قد يكون لها تأثير سيئ على الكلى.



غذاء مرضى الخلل المخي المصاحب لتليف الكبد:


العلاج هنا هو الطعام.. فإذا نظمنا الطعام تماماً نستطيع الوقاية من حدوث نوبات الخلل المخي الذى تعقبه الغيبوبة الكبدية.

الابتعاد عن البروتينيات الحيوانية مثل (اللحوم، الأسماك، والطيور) بأنواعها أصبح ضرورة ملحة فى هذه المرحلة الكبدية، وإذا كان لا يمكن الاستغناء عنها، فيمكن أخذ قدر بسيط يختلف من مريض لآخر اعتماداً على عدم ظهور الخلل المخي بالقدر الذى نتناوله من هذه اللحوم، ولكن الأفضل الابتعاد كلياً عن هذا الطعام.. فقد يكون الابتعاد تماماً عن هذه المواد البروتينية المذكورة عاملاً من العوامل التى تؤدى إلى نقص نسبة البروتين بالدم (زلال الدم)، ولذلك يجب تعويضها بمواد بروتينية لا تضر هذا المريض وبالقدر المطلوب، ولذلك يمكن تعويضها بكوب من الحليب، أو الزبادى، أو طبق مهلبية، أو 2 ملعقة فول مدمس، أو 2 بيضة.. فهذا القدر من الغذاء يعوض هذا المريض عن البروتينات الحيوانية ويمده بالقدر اللازم من مواد بروتينية مفيدة غير ضارة.

المريض إذا حافظ على هذا الأسلوب الغذائى كان وقاية له من الإصابة بالخلل المخي والغيبوبة الكبدية، مع مراعاة ألا يصاب بالإمساك وذلك بالطعام المحتوى على الألياف الموجودة بالخضراوات والفاكهة والخبز الأسمر وكوب الحليب وبذلك نجد أن هذا الطعام ضرورى جداً لهؤلاء المرضى،



--

الطبيبة الداعية
20-02-2008, 05:03 PM
وسائل تشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) ومضاعفاته







الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) يبدأ بالدور الحاد الذى غالباً ما يحدث دون الشعور بأي أعراض مرضية ويعقبه الالتهاب الكبدى المزمن فى 85% من الحالات بأدواره المختلفة.. من الساكن للنشط بدرجاته المختلفة، ومن البسيط للمتوسط للشديد..



هذه الأدوار قد تكتشف بالصدفة، وقد لا تنكشف أي أعراض مرضية حتى حدوث تليف الكبد، الذى يحدث فى 25% من الحالات بدرجاته المختلفة، وقد لا يكتشف حتى تحدث مضاعفات التليف الكبدى فى 18% من الحالات من تورم القدمين والاستسقاء، والذى قد يثير الاهتمام للبحث عن السبب ليكتشف لأول مرة الفشل الكبدى الناتج عن التليف الكبدى الناتج عن الالتهاب الكبدى المزمن، الناتج عن الالتهاب الكبدى الحاد الناتج عن "نقل الدم، جراحة، أسنان أو أى مصدر من مصادر نقل العدوى".

وإذا فكرنا فى الفحص الدورى، قد نكتشف الإصابة الكبدية،

لا ينصح الجميع بذلك، لأنه مازال طريق الشفاء منه شاقاً.. كما أن معرفته مدمرة من الناحية النفسية، ولو كان الشفاء منه أكيداً، وننصح الجميع بالفحص الدورى الشامل. على سبيل المثال... فالوسائل التشخيصية المطلوبة فى كل مرحلة كبدية سنذكرها هنا



[/U][/B]
الالتهاب الكبدى الحاد:



يعتمد فى تشخيصه المعملى على زيادة نسبة الصفراء بالدم، وارتفاع نسبة الإنزيمات الكبدية عشرة أضعاف الطبيعى، أما الأجسام المضادة للفيروس، فلا تظهر إلا بعد مضى 4 إلى 8 أسابيع.. لذلك لابد أن تكون سلبية.. بينما نعتمد على تحليل الفيروس ذاته الذى يكون إيجابياً، من هنا نستطيع أن نشخص الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) الحاد.






الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) المزمن


يعتمد فى التشخيص المعملى للالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) المزمن على ارتفاع نسبة الإنزيمات الكبدية إلى خمسة أضعافها أو غالباً أقل من ذلك.. ونلاحظ أن الأجسام المضادة للفيروس إيجابية، وغالباً نكتفى بهذا القدر من التشخيص المعملى إلا أنه لو أردنا البدء بالعلاج فهنا نفضل دائماً البحث عن كمية الفيروس الموجودة بالدم.. وفى بعض الحالات فصيلة الفيروس برغم إننا نادراً ما نحتاج إليها.. ولا بد وأن نتذكر النوع الثانى من الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) الساكن الذى أجمع المتخصصون فى الوقت الراهن على عدم ضرورة علاجه، وفيه نجد الإنزيمات الكبدية مستقرة فى حدود الطبيعى ولمدة ستة أشهر كاملة رغم وجود الفيروس النشط بالدم، ويعرف هذا النوع من المرضى أثناء الفحص عند التبرع بالدم أو السفر للخارج أو لأى أسباب أخرى عندما نجد عند هؤلاء الأصحاء الأجسام المضادة للفيروس الكبدى (سى).




التليف الكبدى (التشمع الكبدى)




أنه فى 25% من الحالات غالباً لا يساعدنا التشخيص المعملى فى دقة التشخيص، حيث نجد أن نسبة الصفراء تختلف من الطبيعى إلى الارتفاع حسب درجة التليف الكبدى.. وقد نجد الإنزيمات، إما طبيعية أو مرتفعة حسب مصاحبة التليف للالتهاب الكبدى المزمن النشط، وقد نجد نسبة زلال الدم تختلف من الطبيعى إلى المنخفض حسب درجة التليف الكبدى، ونجد قلة من كفاءة نسبة "بروثرومبين" الدم.

لذلك، بناء على التحاليل المعملية قد يصعب تشخيص التليف الكبدى عندما يكون فى المرحلة التى فيها نسبة الصفراء طبيعية والإنزيمات طبيعية، وقد لا يستطيع الطبيب معرفة وجود التليف من عدمه فى مراحله المبكرة.

وأضاف أنه قد يكون للموجات فوق الصوتية دور كبير فى معرفة وجود التليف الكبدى المتقدم.. بينما الحالات المتوسطة من التليف تختلف الموجات فوق الصوتية فى تشخيصها.. كما أنه من المستحيل الاعتماد على الموجات فوق الصوتية فى تشخيص حالات التليف الكبدى البسيطة.

مجمل القول إننا لا نستطيع تشخيص حالات التليف الكبدى فى مراحله الأولى إلا بعينة الكبد.. لذلك، نجد دور عينة الكبد فى التشخيص السليم للأدوار المبكرة من التليف الكبدى، ومن هنا نرى دائماً أنه ليس من الأهمية تشخيص حالات التليف الكبدى البسيط لأنه فى علاجه لا يختلف عن علاج الالتهاب الكبدى المزمن النشط.. ولكن وجوده مع الالتهاب الكبدى المزمن النشط يشير إلى قلة نجاح العلاج للالتهاب الكبدى المزمن النشط لأن كفاءة العلاج فى حالات الالتهاب الكبدى المزمن النشط أكثر نجاحاً من علاج حالات الالتهاب الكبدى المزمن النشط المصاحب بالتليف الكبدى.





تشخيص حالات الفشل الكبدى:



الفشل الكبدى يحدث فى 18% من حالات التليف الكبدى.. وغالباً نجد الفحص الإكلينيكي (السريري) من أهم الوسائل التى نعتمد عليها فى التشخيص، حيث نجد تورم القدمين والاستسقاء، وقد نجد اصفراراً بالعينين مع المظهر العام للمريض "لون جلده الداكن، واحمرار الكفين من الأطراف وليس من وسط الكف".. هنا أيضاً الفحص بالموجات الصوتية يعتبر عاملاً مساعداً مهماً فى التشخيص، حيث يمكننا مشاهدة حجم الكبد والاستسقاء مهما كانت قليلة..

أما الدور المعملى فهو مكمل حيث نجد زيادة فى نسبة الصفراء وقلة فى نسبة الزلال بالدم وقلة فى كفاءة "البروثرومبين".




تشخيص الخلل المخى الكبدى:



تشخيصه يعتمد على مقابلة المريض والحديث معه وملاحظة تصرفاته، فهى فعلاً المحور الأساسي لدقة التشخيص.. أما من الناحية المعملية فلا يوجد ما تعتمد عليه إلا نسبة "الأمونيا" بالدم، ولكن لا يعتمد أساساً عليها بل يعتمد على التشخيص الإكلينيكي للحالة.







سرطان الكبد:



يحدث فى 7% من حالات التليف الكبدى، ويعتمد تشخيص سرطان الكبد على الموجات فوق الصوتية، فقد نلاحظ التغيرات السرطانية مبكراً، كما يعتمد على تحليل الدم لـ "ألفا فيتوبروتين" فهو مؤشر لحدوث سرطان الكبد حتى وإن لم ير بالموجات فوق الصوتية.

وأهمية تحليل "ألفا فيتوبروتين" أن النسبة إذا وصلت إلى 300 ملليجرام كانت له الأهمية التشخيصية.. حيث إنه قد يزيد على الألف ملليجرام.. كما أن النسبة التى هى أقل من 300 ملليجرام يحق متابعتها ومقارنتها بالموجات فوق الصوتية وإجراء فحوص أكثر، لذلك فاستعمال كلا الوسيلتين كافٍ لتشخيص سرطان الكبد لأننا دائماً نبتعد عن أخذ عينة كبدية فى مثل هذه الحالات، لأنه ثبت علمياً انتشار الخلايا السرطانية بعد أخذ العينة الكبدية، ولكن فى بعض الحالات القليلة قد تكون العينة الكبدية هى الوسيلة الوحيدة فى تشخيص سرطان الكبد.. وذلك عندما يكون تحليل "ألفا فيتوبروتين" طبيعياً ووجود بؤرة بالكبد محتمل أن تكون بؤرة حميدة..

فى هذه الحالة فقط نسمح بأخذ عينة من الورم ذاته، فإن أخذ من خارج مكان الورم لا يكون له أى فائدة تذكر.. لذلك يفضل أن تكون العينة الكبدية باستعمال الموجات فوق الصوتية أو حتى باستعمال الأشعة المقطعية زيادة فى تأكيد مكان أخذها من الورم ذاته وليس من خارجه.

وأضاف أن الأشعة المقطعية أكثر دقة من الموجات فوق الصوتية، خاصة أنها قد تحدد بؤرا أخرى لم تستطع الموجات فوق الصوتية تحديدها، كما إنها تساعد على تشخيص انتشار السرطان الكبدى خارج الكبد.

وقد تطورت الأشعة المقطعية بظهور أشعة مقطعية ديناميكية جديدة، يمكن بها تشخيص سرطان الكبد والتفرقة بينه وبين التجمع الدموى بالكبد.. مما يقلل من احتمال أخذ عينات كبدية من الورم ذاته..

وبهذه الوسائل يمكننا تأكيد وجود سرطان بالكبد وتفرقته من الأشياء الأخرى كالبؤرة الدموية..




المتابعة الطبية لمرضى الكبد الفيروسى (سي)


المتابعة الطبية لمرضى الكبد الفيروسى (سي) ضرورية؛ لأن لكل مرحلة مرضية تحاليلها وعلاجها وطعامها.. لذلك كان من الضرورى معرفة المرحلة الكبدية للمريض ومتابعتها بعد ذلك.. بل حتى مدة المتابعة تختلف من مرحلة لأخرى.

ونبدأ بمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى (سي) الحاد الذى يلزم ضرورة متابعته للتأكد من تمام الشفاء الذى يحدث فى 15% من المرضى.. وذلك بالتأكد أولاً من عودة الإنزيمات إلى الحدود الطبيعية واستمرارها على ذلك، ثم التأكد من اختفاء نشاط الفيروس كاملاً، والتأكد من ذلك مع العلم بأن الأجسام المضادة للفيروس تظل باقية مدى الحياة، ولا يوجد أي علاج لإخفائها، بل ولن يوجد علاج لذلك، ويمكن متابعة هؤلاء المرضى بعد ستة أشهر ثم بعد عام.. فإن تأكدنا من استمرار الشفاء، فلا داعى لأى متابعة أخرى.




مرضى الالتهاب الكبدى المزمن:


ينقسمون إلى نوعين:

النوع الأول..

المرضى ذوو الإنزيمات الطبيعية بصفة مستمرة ويحتاجون مزيداً من متابعة الإنزيمات من 3 إلى 6 شهور؛ للتأكد من استمرارها فى الحدود الطبيعية، وإن زادت الإنزيمات أصبحنا نتعامل مع النوع الثانى من مرضى الالتهاب الكبدى المزمن، المصاحب بارتفاع الإنزيمات الكبدية..

وهذه دلالة على نشاط الفيروس أو لسبب آخر مثل استعمال دواء أدى إلى التهاب الكبد وجب الامتناع عنه.




النوع الثانى..



مرضى الالتهاب الكبدى المزمن النشط المصاحب بارتفاع الإنزيمات الكبدية.

وهما نوعان أيضاً:

النوع الأول.. هو الذى أخذ العلاج المضاد للفيروس وتم شفاؤه تماماً.. بعودة الإنزيمات الكبدية طبيعية، واستمرت طبيعية لمدة ستة أشهر كاملة واختفاء الفيروس تماماً من الدم واستمرار اختفائه بعد ستة أشهر.

فى هذه الحالة يفضل إعادة عرض المريض كل ستة شهور لمدة عامين بمتابعة الإنزيمات الكبدية، ونشاط الفيروس.. ثم كل عام وحتى خمس سنوات أيضا بمتابعة الإنزيمات والتأكد من اختفاء نشاط الفيروس.



النوع الثانى.. مرضى الالتهاب الكبدى المزمن النشط المصاحب بارتفاع الإنزيمات الكبدية.. الذى لم يستجب للعلاج المضاد للفيروس، أو رفض أخذ العلاج المضاد للفيروس.. فلا داعى لمتابعة الإنزيمات الكبدية، وليس لها أهمية على الإطلاق.. ويمكن متابعة فقط نسبة الصفراء بالدم، والزلال، وكفاءة "البروثرومبين" بالدم وعمل الموجات فوق الصوتية وذلك كل عام.




مرض التليف الكبدى الفيروسى (سى):


ضرورة متابعة هؤلاء المرضى فى مرحلة التليف الأولى كل عام، وذلك بالموجات فوق الصوتية، ونسبة الصفراء بالدم ونسبة زلال الدم، وكفاءة "البروثرومبين".

أما التليف الكبدى فى مرحلته الثانية أو الثالثة، فلابد للمتابعة ما بين 4 إلى 6 شهور أى 2 إلى 3 مرات بالعام تشمل هذه المتابعة: (صورة الدم، نسبة الصفراء، كفاءة البروثرومبين وزلال الدم، بالإضافة إلى تحليل "ألفا فيتوبروتين" بالدم، والموجات فوق الصوتية).. كما يفضل فى مثل هذه الحالات عمل منظار للمرىء للدلالة على وجود دوالى بالمرىء والمعدة ووصف العلاج المناسب.

أما مرضى الفشل الكبدى.. لابد من متابعتهم كل 4 شهور، أى ثلاث مرات كل عام، بعمل تحاليل (نسبة الاصفرار، زلال الدم، كفاءة البروثرومبين، وظائف الكلى، تحليل صورة الدم، بالإضافة للموجات فوق الصوتية ومنظار المعدة؛ لمعرفة وجود دوالى المرئ أو تقرحات بالاثني عشر).

أما مرضى الخلل المخى الكبدى فيجب متابعتهم مثل متابعة مرضى الفشل الكبدى، ولكن لابد أن يدركوا تماماً قدوم الغيبوبة الكبدية وعدم التعرض لأى أعمال بها خطورة، وعدم قيادة السيارات، وعدم وجود الإمساك أو الإسهال والابتعاد أو الإقلال من اللحوم والطيور والأسماك، وكلُ حسب درجة تقبله بدون عودة الغيبوبة الكبدية.. وهؤلاء المرضى مطلوب منهم أن يكونوا بجوار المستشفيات الكبرى لإسعافهم عند الضرورة، أى أن يكونوا تحت إشراف الطبيب القريب منهم للاسترشاد به.

أما مرضى سرطان الكبد فكل يوم بعرض جديد.. لذلك لابد وأن يكونوا تحت إشراف الطبيب القريب منهم لمتابعتهم وحل مشاكلهم الطبية.

أما المرضى الذين عولجوا من أورام الكبد فلابد من المتابعة بـ "الألفا فيتوبروتين" والموجات فوق الصوتية، بل والأشعة المقطعية لسرعة علاجهم عند عودة الورم مرة أخرى، وقبل استفحاله ولذلك، لابد وأن تكون المتابعة كل شهرين تقريباً.





--

حفيظة
21-02-2008, 01:56 PM
اهلا اختى الطبيبة الداعية

بارك الله فيك ورعاك المولى

اشكرك اختى على الموضوع

الاسم حفيظة

الدولة الجزائر

المرض سرطان الثذى مند سنة 2003

الدرجة التالتة عملت كل الفحوصات من اشعة وكيماوى وحاليا اخد

حبات arimidex

املى ان نجد من يسمعنا ويساعدنا معناويا و ماديا

كما اقترح وارجو من دوى الخير السعوديين بمساعدة المرض

الموجودين فى الدول العربية بتسهيل لهم عمرة وزيارة الحرمين والشرب من ماء زمزم

الله يسهل للجميع ويشفى كل مريض

لا حرمك ربى الاجر اختى

امل حنين
21-02-2008, 02:25 PM
لو سمحتى لى محتاجة محادثتك ضرورى اواىطبيب من الجمعية للتحدث معة عبر النت لانى ساتوجة للمستشفى فى وقت قريب لم يعلمونى بية وعاوزة اتكلم مع طبيب يسمعنى ارجووووووووووكم

الطبيبة الداعية
21-02-2008, 02:32 PM
لو سمحتى لى محتاجة محادثتك ضرورى اواىطبيب من الجمعية للتحدث معة عبر النت لانى ساتوجة للمستشفى فى وقت قريب لم يعلمونى بية وعاوزة اتكلم مع طبيب يسمعنى ارجووووووووووكم

حاضر - تامرين امر

ايميلي بالخاص

الله يشفيك ويرفع عنك

الطبيبة الداعية
21-02-2008, 02:36 PM
اهلا اختى الطبيبة الداعية

بارك الله فيك ورعاك المولى

اشكرك اختى على الموضوع

الاسم حفيظة

الدولة الجزائر

المرض سرطان الثذى مند سنة 2003

الدرجة التالتة عملت كل الفحوصات من اشعة وكيماوى وحاليا اخد

حبات arimidex

املى ان نجد من يسمعنا ويساعدنا معناويا و ماديا

كما اقترح وارجو من دوى الخير السعوديين بمساعدة المرض

الموجودين فى الدول العربية بتسهيل لهم عمرة وزيارة الحرمين والشرب من ماء زمزم

الله يسهل للجميع ويشفى كل مريض

لا حرمك ربى الاجر اختى




... بادن الله ح نقدملكم كل المساعدة

والله لايحرمنا ولايحرمكم الاجر

امل الحياة
24-02-2008, 10:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا اختى الطبيبة الداعية

بارك الله فيك ورعاك الله
اسمي امل الحياة
عمري 26
مشكلتي هي
طلع في ثدي الايسر ورم بالقرب من الابط واستمرت 4 اشهر ولم اراجع الطبيب وذالك بسبب الحياء لان المستشفي الي عندنا مافية الارجال ولازم يدخل محرم معاك عند الدكتور والصدق مااتجري مع الوالد
المهم قلت لواحد من اخواني وشرحة لة وقلت مابيك تدخل معاية تفهم الموضوع وفحصني الطبيب وطلب اشاعات وسويتا المهم قال الطبيب انها غدة لمفاوية متضخمة وطلب مني اجراء عملية جراحية
المشكلة تشخيص الطبيب غير مقنع لان ماطلب الااشعة والمستشفي الي مدينتنا دايم فية اخطاء طبية بالهبل ورفضت اسوي العملية لانة قال مافي ضرورة العملية تجميلية ابيي تقولي حالتي لطبيب واسفة علي الاطالة

الطبيبة الداعية
25-02-2008, 07:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا اختى الطبيبة الداعية

بارك الله فيك ورعاك الله
اسمي امل الحياة
عمري 26
مشكلتي هي
طلع في ثدي الايسر ورم بالقرب من الابط واستمرت 4 اشهر ولم اراجع الطبيب وذالك بسبب الحياء لان المستشفي الي عندنا مافية الارجال ولازم يدخل محرم معاك عند الدكتور والصدق مااتجري مع الوالد
المهم قلت لواحد من اخواني وشرحة لة وقلت مابيك تدخل معاية تفهم الموضوع وفحصني الطبيب وطلب اشاعات وسويتا المهم قال الطبيب انها غدة لمفاوية متضخمة وطلب مني اجراء عملية جراحية
المشكلة تشخيص الطبيب غير مقنع لان ماطلب الااشعة والمستشفي الي مدينتنا دايم فية اخطاء طبية بالهبل ورفضت اسوي العملية لانة قال مافي ضرورة العملية تجميلية ابيي تقولي حالتي لطبيب واسفة علي الاطالة


....السلام عليكم

حياااك حبيبتي ...

..وسلامات والف لاباس عليك

اولا : انتي من السعودية؟؟؟

...متزوجة ولا لا؟


...هل الورم معاه االاااام او افرازات ؟؟؟

..هل فيه اي تغيرات بشكل الثدي عموما ...هل فيه اي تغيرات بشكل الحلمة او تجاعيد ..


... واش نوع الاشعة اللي سوولك هيه ؟؟



...

امل الحياة
25-02-2008, 11:25 AM
مرحبا اختي ويعطيك العافية
انا من السعودية وغير متزوجة والاشعة الي سويتة موجات فوق صوتية
الي لاحظتة ان الورم كان دائري وصغير واملس والحين تغير شكلة وصار مو املس طبعا باين شكلة من بري واحيانا احس بالام بسيطة والحين طلع واحد صغير ونفس شكل الاول بس اعلي الثدي
المشكلة هواني واحدة عرفتها بالصدفة وقالت اختها راحة عند نفس الدكتور وقال لها نفس الشي وبعد ما سوت العملية طلع مرة ثانية وراحة جدة وقالو لها سرطان ونصحتني اني اروح مستشفي ثاني وطبعا انا ماعندي امكانيات وتركة امري علي الله بس دايم قلقانة وجسمي نحف اول ماطلعت لية يمكن عشر كيلو باسبوع واسفة طولت بس استحالة ارتاح مادام تحسي في شي غريب في جسمك
وشكرا علي مجهودك

متفائلة
29-02-2008, 12:32 AM
1\ الاسم او النك نيم
متفائلة
2\ عمره
22 سنة
3\ نوع السرطان او المرض
سرطان الدم
4\ الدولة
السعودية
6\المشاكل اللي يواجهها
أنا محتارة هل أجري زراعة النخاع أم لا.
7\واش يتمنى من الاطباء ومن المجتمع ؟
............................................

وشكراً لك :):):)

امل حنين
29-02-2008, 01:37 AM
اختى الطبيبه الداعيه تركتينى وانا محتاجه مشورتك جدا لااعرف ظروفك لعل المانع خيرا جزيتى خيرا:confused:

ALSHAIKH7676
30-04-2008, 10:11 AM
أود أن أستفسر عن الحمل بعد العلاج الكيماوي
أصبت بالمرض (سرطان الثدي) قبل سنتين ونصف تقريبا وأُجريت العملية وأخذت العلاج الكيماوي والإشعاعي وشفاني الله، ولله الحمد والمنة والفضل، ثم تزوجت وعمري الآن 31 سنة ونصحني الطبيب في لندن بتأخير الحمل لمدة ثلاث سنوات بعد العلاج، فهل إذا تم الحمل بعد ثلاث سنوات من أخذ العلاج فيه خطورة مع العلم أن تحليل الهرمونات Negative)

ام عبدالرحمن:)

حفيظة
30-04-2008, 01:17 PM
اين انت ياا طبيبتنا :confused::confused::confused::confused:

الكل محتاجك:)

الطبيبة الداعية
14-05-2008, 09:13 PM
...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


..عزيزاتي ...


..اعتذر وبشده عن انقطاعي الطويل ..الخارج عن ارادتي


.. وها انا عدت ...و باذن الله ماراح ننقطع عن حبايبنا ...


..اتمنى تلتمسولي العذر ...



...وحياكم الله بموضوعي ... وان شاء الله ربي يقدرني اجاوب على استفساراتكم وتساؤلاتكم ...ونقدم المساعده المرجوه ...




...اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ..أن يشفيكم ..ويرفع عنكم ..ويفرج كروبكم ..ويصبركم ...وان تنالو الاجر كاملا تاما ...


...ثقوا بالله ... ماضاقت الا فرجت ...

... والله اذا أحب عبدا ...ابتلاه ... فمن رضي فله الرضا والسعاده يارب ...


... لازموا قول :





لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم







..... وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد.....





لازموا هاتين الايتين بيقين وثقه بالله .. ان الله سبحانه وتعالى رؤوف رحيم ولطيف بعباده





صدقوني : ماراح يصير الا اللي ربنا عالم سبحانه انه فيه خير وصلاح لك



حتى لو لاسمح الله ثبت المرض





توكلوا على الله وثقوا ان الله اراد فيكم خير



والمرض ماهو الاتكفير دنوب




...........................


اللهم اجرهم بمصيبتهم .. واخلف لهم خيرا منها





الله سبحانه ما يبتلي الا اللي يحبه



...واكثر مثال على ذلك : الرسل والانبياء



منهم مالله ابتلاه بعدم الانجاب-ومنهم مابتلاه بزوجاته السيئات- ومنهم ماابتلاه بمرض- ومنهم مابتلاه بفقر



وكثير وكثير





ربنا بيحبكم وبيختبر صبركم و توكلكم وثقتكم





...كونوا لله كما يريد ...يكن الله لكم فوق ماتريدون ...[/SIZE]

[SIZE="5"]..........................
...ومن أحياها .. ف كأنما أحيا الناس جميعا ...


..صنائع المعروف ...تقي مصارع السوء ..

الطبيبة الداعية
14-05-2008, 09:24 PM
اختى الطبيبه الداعيه تركتينى وانا محتاجه مشورتك جدا لااعرف ظروفك لعل المانع خيرا جزيتى خيرا:confused:


..اطلعت على تحاليلك وتقاريرمرضك ...

...الحمدلله على سلامتك .. واتمنى تحكيلنا قصتك بعد العلاج ..و تطمنينا عليك بعد الجراحه ...

..لا تنسينا من دعاك سهل الرحمن خطانا وخطاك ...

الطبيبة الداعية
14-05-2008, 09:40 PM
مرحبا اختي ويعطيك العافية
انا من السعودية وغير متزوجة والاشعة الي سويتة موجات فوق صوتية
الي لاحظتة ان الورم كان دائري وصغير واملس والحين تغير شكلة وصار مو املس طبعا باين شكلة من بري واحيانا احس بالام بسيطة والحين طلع واحد صغير ونفس شكل الاول بس اعلي الثدي
المشكلة هواني واحدة عرفتها بالصدفة وقالت اختها راحة عند نفس الدكتور وقال لها نفس الشي وبعد ما سوت العملية طلع مرة ثانية وراحة جدة وقالو لها سرطان ونصحتني اني اروح مستشفي ثاني وطبعا انا ماعندي امكانيات وتركة امري علي الله بس دايم قلقانة وجسمي نحف اول ماطلعت لية يمكن عشر كيلو باسبوع واسفة طولت بس استحالة ارتاح مادام تحسي في شي غريب في جسمك
وشكرا علي مجهودك



... الف لا بأس عليك ..عزيزتي .. وأجر وعافيه ...وطهور ان شاء الله ..


... بصراحه مااقدر اثبتلك او اتثبت من مرضك وانتي ماعملتي تحاليل كامله



..اولا :


- لازم تحطي ببالك : انتي غير عن اختك غير عن ابوك غير عن امك ...غير عن اي مريضه اخرى لها نفس مواصفات مرضك ....

..ممكن يكونوا 10 مريضات عندهم نفس المرض بنفس المكان بنفس القوه والمواصفات...لكن كل واحده علاجها غير ...

..لان كل شخص جحسمه غير عن الاخر ... وتقبل جسمه للمرض يختلف عن الاخر ...


ثانيا :


- ممكن كل الناس تحلفلك انه سرطان لا سمح الله ... وكل التحاليل تثبت انه سرطان ... وتجي عند دكتور في مكان مستواه متدني : ويسوي تحاليل بسيطه ...ويطلع ماعندك ولاشي ... هذا كله علمه عند ربه


- وشفنا حالات كثير ..... الشافي الله سبحانه وتعالى ... الطبيب فقط سبب ...

- هاذا لا يمنع انك لازم تتخذي جميع الاسباب (لان ترك الاسباب ..سوء أدب مع الله )..وانك تبحثي عن علاجك .. وتبحثي عن مستشفى وطبيب ممتاز ...


ماينفع تسكتي على المرض ... الحمدلله .. السعوديه فيها مستشفيات كبيره و كثيره ومتخصصه ومجانيه...

..يعني ماراح يكلفك شي ...


..باسالك شوية اسئله بس هاذا مايمنع انك لازم تروحي تكشفي ....أرجوك....ولعله خير ان شاء الله ...

الطبيبة الداعية
14-05-2008, 09:49 PM
مرحبا اختي ويعطيك العافية
انا من السعودية وغير متزوجة والاشعة الي سويتة موجات فوق صوتية
الي لاحظتة ان الورم كان دائري وصغير واملس والحين تغير شكلة وصار مو املس طبعا باين شكلة من بري واحيانا احس بالام بسيطة والحين طلع واحد صغير ونفس شكل الاول بس اعلي الثدي
المشكلة هواني واحدة عرفتها بالصدفة وقالت اختها راحة عند نفس الدكتور وقال لها نفس الشي وبعد ما سوت العملية طلع مرة ثانية وراحة جدة وقالو لها سرطان ونصحتني اني اروح مستشفي ثاني وطبعا انا ماعندي امكانيات وتركة امري علي الله بس دايم قلقانة وجسمي نحف اول ماطلعت لية يمكن عشر كيلو باسبوع واسفة طولت بس استحالة ارتاح مادام تحسي في شي غريب في جسمك
وشكرا علي مجهودك



... سؤالاتي :

- هل هناك تاريخ مرضي لاورام بالثدي بعائلتك ؟
- هل تعرضتي لاي اشعاعات او علاجات مشعه سابقا ؟


- هل كنتي تعانبي من اي امراض سايقا ؟

- هل استخدمتي اي ادويه هرمونيه ؟؟

- هل انقطعت عنك الدوره مسبقا ؟ وتعالجتي بادويه معينه ؟؟

- هل عندك تاريخ مرضي : زيادة افراز هرمون الحليب او غيره ؟؟

- هل الدوره منتظمه ؟؟

- هل هناك اي تغيرات في حجم او شكل الثدي او الحلمه او الجلد حوله ...؟؟ او بالابط ؟؟

- هل هناك اية افرازات ؟؟

- هل سقطتي او تعرضتي لضربه شديده على ثدييك ؟؟

- هل الورم او الانتفاخ مؤلم ؟؟ قاسي ؟؟ هل زاد في حجمه ؟


--- هل الورم محمر ..؟؟ له حافه ؟ ام انها ليين مائع ؟؟ هل يتحرك بسهوله ؟؟

- هل هناك اية انتفاخات بالابط وماحولها ...؟؟




...........................................

بانتظارك

...

الطبيبة الداعية
14-05-2008, 10:02 PM
أود أن أستفسر عن الحمل بعد العلاج الكيماوي
أصبت بالمرض (سرطان الثدي) قبل سنتين ونصف تقريبا وأُجريت العملية وأخذت العلاج الكيماوي والإشعاعي وشفاني الله، ولله الحمد والمنة والفضل، ثم تزوجت وعمري الآن 31 سنة ونصحني الطبيب في لندن بتأخير الحمل لمدة ثلاث سنوات بعد العلاج، فهل إذا تم الحمل بعد ثلاث سنوات من أخذ العلاج فيه خطورة مع العلم أن تحليل الهرمونات Negative)

ام عبدالرحمن:)


... الحمدلله عالسلامه ... الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ...


..الفاضله العزيزه

..الافضل تسمعين كلام الطبيب

لسببين

الاول : غالبا تنتظري من 2 - 3 سنوات ... حتى لايحدث اجهاضات متكرره وفقد للجنين او لايسمح الله موت الجنين داخل الرحم

الثاني : لان جسمك اخذ كميات من الادويه الكيماويه والاشعاعيه ... فما نبغى فلذة كبدك تحملين فيه وانتي جسمك مركز بجرعات العلاج التي قد تؤثر عليه الان او مستقبلا... من تشوهات خلقيه و غيرها من أمراض .. لذلك نطلب الانتظار


وباذن الله نسمع اخبارك قريب ويارب يقر عينك بالذريه الصالحه ... يام عبد من عباد الله




...ودايما قولي :


اللهم لاتقدمنا الا لخير ولاتؤخرنا الا لخير ...واجعلنا يالله يارحمن يارحيم ..من أهل الخير..



......

امل حنين
31-05-2008, 07:28 AM
الى الاخت الطبيبه الداعيه بارك الله فيك ونور قلبك بالايمان وأعزك بطاعته تامرين سوف احكى قصتى قريبا ان شاء الله متعك الله بالصحه والعافيه وسعاده الدارين أمين

امل حنين
30-11-2008, 03:40 AM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALSHAIKH7676
أود أن أستفسر عن الحمل بعد العلاج الكيماوي
أصبت بالمرض (سرطان الثدي) قبل سنتين ونصف تقريبا وأُجريت العملية وأخذت العلاج الكيماوي والإشعاعي وشفاني الله، ولله الحمد والمنة والفضل، ثم تزوجت وعمري الآن 31 سنة ونصحني الطبيب في لندن بتأخير الحمل لمدة ثلاث سنوات بعد العلاج، فهل إذا تم الحمل بعد ثلاث سنوات من أخذ العلاج فيه خطورة مع العلم أن تحليل الهرمونات Negative

Classic
14-01-2009, 05:50 PM
أخيتي الطبيبة الداعية
بارك الله فيك
ماهو تخصصك ؟؟؟
جزيل الشكر
تحياتي
:)

الوان الحياة
23-01-2009, 01:04 AM
السلام عليكم
اختي الطبيبة الداعية

انا زوج اختي فيه ورم بغدد الرقبة جهه واحدة فقط
عمره 40
وقد اخذ علاج الكيماوي مرتين والمرة الثانية كانت شديدة عليه واجلت الابرة الثالثة لحين يستعيد صحته قليلا
اتمنى انك تفيديني اختي ولك جزيل الشكر